منتديات قصة حب غرامية

منتدى ,شامل,صور,افلام,جريمة,عالم البلوتوث،برامج مجانية ،تطوير مواقع

                                
  

اقوى مراجعة نهائية عربى 2ث

شاطر
avatar
love tale
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5204
العمر العمر : 34
المزاج المزاج :
الجنس الجنس :
الدولة الدولة :
نقاط نقاط : 13012
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
احترام قوانين المنتدى :
الاوسمة
اوسمة2

تهنئة اقوى مراجعة نهائية عربى 2ث

مُساهمة من طرف love tale في السبت 11 يونيو 2011, 2:27 pm

اقوى مراجعة نهائية عربى 2ث
ـــــــــــــــــــــ
أولا القصــــة :
( وفرح السلطان جلال الدين بجيش بخارى و سمرقند وأثنى عليهم وكان مما قاله لهم : إنكم جنود الله حقا وما أنتم إلا ملائكة بعثهم الله من السماء لتأييد المسلمين وإننا مدينون لكم بحياتنا وانتصارنا )
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
1- مرادف تأييد : ( تبشير – تقوية – إجابة )
2- مضاد أثنى عليهم : ( خذلهم – أذلهم – ذمهم )
3- جنود الله هذا التعبير أفاد : ( التقديس – التخويف – التعظيم )
ب- كيف عاش السلطان جلال الدين فى مملكته الصغيرة ؟ وماذا فعل لاسترداد ملكه الضائع ؟
ج- لماذا قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار ؟ وما رأيك فى ذلك ؟
د- ما خطتا جلال الدين تجاه ولديه قبل معركة سهل مرو؟ وأيهما فضل ؟ ولماذا ؟
و- بم توعد جنكيز خان المسلمين حين علم بمقتل ابنه وهزيمة جيشه ؟
ز- لماذا كان جلال الدين راغبا فى الموت ؟ ولماذا كان الكردى حريصا على قتله ؟
ح- كيف استطاع الكردى الموتور أن يخدع السلطان ويتمكن من قتله ؟
ط- لماذا انشغل السلطان جلال الدين عن مواجهة التتار على الرغم من علمه بقدومهم ؟
ك – ما مشاعر الناس نحو موت جلال الدين ؟
ل – ما الذى فقده قطز وجلنار بموت جلال الدين ؟ وما الذى خفف عنهما هذه الصدمة ؟
( وما هى إلا أيام حتى انفرد الملك المعز بملك مصر وأزيل اسم الملك الأشرف من الخطبة وقبض عليه فسجن بالقلعة والملك الصغير لا يدرى لماذا أجلسوه على العرش ثم لماذا أودعوه السجن وهو لم يأت عملا استحق به العرش فى الأول ولم يقترف جرما استحق به السجن فى الأخر )
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
1- جمع جرم ( أجرام – جروم – كلاهما صحيح )
2- مضاد أزيل (ثبت – ترك – مدح )
3- مرادف يقترف ( يعيب – يعمل – يقارب )
ب- ما الظروف السياسية التى تولى فيها الأشرف موسى بن مسعود الحكم ؟ وما الذى أدى إلى خلعه ؟
ج- ما الظروف السياسية التى تولت فيها شجرة الدر الحكم؟وما ظروف تنازلها عن الحكم ؟
د- لماذا اختارت شجرة الدر أيبك للملك ؟ ولم رضى الأمراء عن ذلك الاختيار ؟
ه- لماذا قررت شجرة الدر الزواج من أيبك رغم إعجابها بقوة أقطاى وبطولته ؟
و- أراد أقطاى الانتقام لنفسه من أيبك وشجرة الدر ما مظاهر ذلك الانتقام ؟
أما قطز وجلنار فقد رحل عنهما والد كريم رءوف بهما رحيم فبكياه أحر البكاء وواسيا زوجته بكل ما فى وسعهما وقاما على خدمتها وصبرا فى سبيلها على ما يصيبها
أ- هات مرادف واسيا ومضاد صبرا وجمع رحيم
ب- من الوالد الراحل ؟ وكيف أمضى حياته ؟ وما أثر موته على الناس ؟
ج- لم غار موسى من قطز؟وما الذى زادة حقدا علية؟
د- ماذا أصاب قطز وجلنار عقب وفاة الوالد الكريم؟ ولماذا صبرا على ذلك؟
ه- بم وعد الوالد الراحل قطز وجلنار؟ وهل تحقق ذلك؟ موضحا
و- كيف تم التفريق بين قطز وجلنار؟
ز- ما اثر موت جلال الدين على الدمشقيين؟ ولماذا؟ وما الذى اعتقدوه عندئذ؟
إن هذا القصر أصبح عندى كالجحيم لا أطيق رؤيته فما بال الإقامة فيه ما لهؤلاء يستعبدونى وقد ولدتنى أمى حرا؟ أليس فى الأرض من عدل ينصفنى من هذا الظلم ؟ مالى أراك صامتا يا صديقى؟ تكلم قل لى ما اصنع؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
1- مرادف أطيق أتعب- أتحمل- أتمنى )
2- مضاد يستعبدنى يحررنى- يكرمنى- يهابنى)
3-أليس فى الأرض من عدل استفهام للحسرة- للتقرير- للتعجب)
ب- من المخاطب فى العبارة؟ وما دوره فى حل المشكلة المعروضة علية؟
ج- ما لهؤلاء يستعبدونى من المراد بهؤلاء؟ وكيف عاملوا قطز؟ وكيف عاملهم بعد أن صار ملكا؟ د- لقد كان لقطز جنة وجحيما وضح ذلك؟
وكان قطز واقفا ينظر إليهما ويبكى حتى إذا رأى موسى قد اقبل ومعه السمسار وجماعته كفكف دمعة وكتم جزعة واظهر التجلد مكانة ووقف كأنه تمثال من الصخر الأصم ولما علمت جلنار أن لا مناص لها من المسير معهم أرسلت ثياب مولاتها الوالهة الحسرة.........
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
ا- مرادف كفكف صرف- مسح- حبس)
ب- مضاد جزعة صبره- رضاه – فرحه )
ج- مرادف لامناص لا مفر- لا جدال- لا ريب)
د- العطف بين الجمل التى تحتها خط أفاد التنويع- الترتيب- التفصيل)
2- أصر موسى على بيع جلنار لسبب ظاهر وأسباب خفية وضح ذلك
3- لماذا ودع قطز فترة حياته فى منزل الشيخ غانم بدموعه ؟
4- من ساعد قطز على الخلاص من قبضة موسى بن غانم ؟وكيف؟
وعلم موسى بعزم أمه فكان يؤجل قسمة الميراث وفى خلال ذلك كان يراود جلنار عن نفسها ويقول لها أصبحت اليوم ملك يمينى ولا سبيل لك إلى الامتناع عنى...
1- هات فى جملتين جمع الميراث ومضاد الامتناع
2- علام عزمت أم موسى؟ وما رد فعل موسى على ذلك؟
3- ما الذى عرضة موسى على جلنار؟ وما موقفها من ذلك؟
4- ما الخبران اللذان انتشرا فى دمشق فور قدوم قطز وجلنار إليها ؟
فلما سمع المسلمون بذلك خافوا وأشفقوا على الإسلام أن تقهر قوته فى هذا المعقل الحصين وبرز الشيخ ابن عبد السلام من عزلته فتزعم حركة الدعوة إلى الجهاد فى سبيل الله وحض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين ودفعهم عن بلادهم
ا- هات مرادف الحصين – حض- المغيرين- تزعم وجمع المعقل ومضاد حض
ب- لمن وهب الصالح نجم الدين قطز؟ وما اثر ذلك علية؟
ج- كيف كانت العلاقة بين قطز وعز الدين أيبك؟ معللا لما تقول
د- لماذا كان الأمير أيبك يصطنع الرجال الأمناء المخلصين؟
هـ – بمن تقوى الملك الصالح نجم الدين ضد منازعيه الملك ؟
و- ماذا يعنى أن كل مملوك خشداش زميله ؟ وعم أنابت صلة الخشداشية بين المماليك ؟
ز- ماذا كان هم قطز أول قدومه مصر ؟
ح- ماذا فعل قطز بحثا عن جلنار ؟
ط- كيف توصل قطز إلى مكان بيبرس ؟ وبم علق بيبرس على تمسك قطز بحب جلنار ؟
ى- عم سأل النخاس قطز ؟ وبم افتخر ؟ وما الذى أخبر قطز به ؟
ك- لقد كان أيبك عدوا لأقطاى فما أثر ذلك على علاقة قطز بيبرس ؟ معلل ومبينا مظاهر تلك العلاقة .
ل- ما مظاهر ثقة أيبك ورجال القصر السلطانى وحرسه بالمملوك قطز ؟
م- كيف عرف قطز مكان جلنار فى مصر ؟ ولماذا أخبر بيبرس بعثوره عليها ؟ وكيف استقبل بيبرس هذا الخبر ؟ ومم حذره ؟
ن- لماذا تغير ما بين العز بن عبد السلام والسلطان نجم الدين ؟ وكيف حاول الحساد أن يوغروا صدر السلطان ضده ؟ وما أثر ذلك على السلطان ؟
وهكذا حيل بين الحبيبين وبين ما كانا يتمتعان به من النظرات البريئة والبسمات الطاهرة .
1- كيف حيل بين قطز وجلنار وبين ما كانا يتمتعان به ؟
2- لماذا انقطع قطز زمنا عن زيارة العز بن عبد السلام ؟ ولماذا اشتاق إليه ؟ وبم نصحه وأوصاه عندما زاره ؟
3- ما الذى أضعف صحة السلطان نجم الدين ؟ وبم نصحه الأطباء ؟
4- بم شعر صليبيو الشام ؟ وما الذى قرروه ؟
5- ما دور العز بن عبد السلام لمواجهة الحملة الصليبية بعد عودته إلى مصر ؟
وكيف حث السلطان على مواجهة الخطر ؟
6- ماذا فعل السلطان لمواجهة الحملة الصليبية بعد عودته إلى مصر ؟
7- ما أثر رسالة لويس التاسع على نجم الدين ؟ ولماذا؟
8- ما الزلة التى ارتكبها الأمير فخر الدين ؟ وماذا ترتب عليها ؟
9- ما وصية نجم الدين لزوجته وخلصائه عندما حضرته الوفاة ؟
10 تجلت عظمة شجرة الدر عقب وفاة زوجها وضح ذاكرا ما فعلته تنفيذا لوصية زوجها .
11- ما أثر انتشار خبر وفاة السلطان نجم الدين على الفرنج ؟
12- كيف تمكن الفرنج بقيادة الكند دارتوا من الوصول إلى قصر شجرة الدر ؟
13- إلام انتهت محاولة الكند دارتوا اقتحام قصر شجرة الدر ؟ وما دور أيبك وبيبرس وقطز فى التصدى لتلك المحاولة ؟
14 ما مظاهر شجاعة شجرة الدر أثناء معركة القصر ؟ وما شعور جواريها أثناء ذلك ؟
15 كيف عرفت شجرة الدر حب جلنار لقطز ؟
16- كيف حقق المصريون النصر على الفرنج ؟ وما مصير لويس التاسع ؟
17- ما مصير السلطان توران شاه ؟ وما الذى أدى به إلى ذلك المصير ؟
فلما رأى قرأ السلطان كتابه بكى وعجل بالرحيل فعاد إلى مصر محمولا على محفة لشدة مرضه ولم يقصد القاهرة بل نزل توا بأشمون طناح فى قصر له هناك ...
أ- هات فى جمل من تعبيرك مرادف عجل – ومضاد الرحيل – وجمع محفة
ب- من صاحب الكتاب الذى أبكى السلطان ؟ وما الذى جاء فى كتابه ؟
ج- لماذا نزل السلطان أيوب بأشمون ؟ وماذا فعل هناك ؟
وهكذا أرسلها ذلك الرجل مجلجلة خالصة لله لم يثنه عن قولها ما كان بينه وبين السلطان من سابق ود
أ- تخير الصواب مما بين الأقواس :
1- ذلك إشارة للبعيد أفادت ( الاستهانة – التحقير – التعظيم – التنبيه )
2- معنى مجلجلة ( ظاهرة – عالية – خفيضة – صاخبة )
ب- من ذلك الرجل ؟ ومن السلطان ؟ وعلام يعود الضمير فى قوله أرسلها ؟
ج- ما الود السابق الذى تشير إليه العبارة ؟ وما مظاهره ؟
- وأخشى أن يكون أبى مسئولا عن هذا كله أمام ربه حسبه أنه جاد بنفسه فى سبيل الدفاع عن بلاد الإسلام فقد ظل يقاتلهم ويجالدهم جلادا لا هوادة فيه إلى أن كبا الحظ فمات شريدا وحيدا فى جزيرة نائية
أ- هات فى جمل من تعبيرك
1- مرادف حسبة – يجالدهم – كبا 2- مضاد نائية – هوادة – جاد 3- جمع جزيرة – الحظ
ب- بم اتهم جلال الدين أباه ويخشى أن يحاسبه الله عليه ؟
ج- بم دافع الأمير ممدود عن عمه خوارزم شاه ؟
د- لماذا يعد التتار رسل دمار وخراب ؟
ه- لم بكى السلطان جلال الدين والأمير ممدود أثناء حوارهما؟
وبم دعا الأمير ممدود لجلال الدين عندئذ؟
و- لماذا حقد جلال الدين على ملوك المسلمين فى مصر والشام ؟
وما رأى الأمير ممدود فى ذلك ؟
ز- ما الخطة العسكرية التى وضعها جلال الدين لمواجهة التتار؟
وما الذى كان يهدفه منها ؟ وما رأى الأمير ممدود فيها ؟
ح- قارن بين كل من التتار والصليبيين .
فأدرك ما ساور جلال الدين من الخوف لما قاله المنجم وأشفق على جلال الدين من ان يرجع عن عزمه فالتفت إلى المنجم قائلا : يا هذا لا يعلم الغيب إلا الله وإنما جئنا بك لتبشر السلطان لا لتخوفه وليس السلطان بمن يخاف من تنبؤاتك
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
1- مضاد أدرك ( تشكك – جهل – أغفل – أعرض )
2- مرادف ساور ( أفزع – أحاط – صارع – عاجل )
3- مرادف تنبؤاتك ( معارفك – تخرصاتك – تحذيراتك – أخبارك )
4- مضاد تبشر (تنذر – تحزن – تيئس – تثير)
ب- ما أثر كلام المنجم على جلال الدين و ممدود ؟ وماذا فعل ممدود ليخفف من ذلك الأثر؟
ج- ما ظروف استشهاد الأمير ممدود ؟ وما أثر موته على جلال الدين؟
د- لمن حسمت معركة جلال الدين وجيش الانتقام التتارى ؟ معللا




ثانيــــــــــــا القــراءة :
1- من موضوع الأدب النبوى :
- تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها فى حب السيطرة والفوز بإعجاب الناس بأى ثمن والثرثرة دون التروى من أجل تحقيق الذات وطمعا فى الملذات ورسول الإسلام يوضح لنا بعض الجوانب السياسية فى تربية النفس والسمو بها
1- هات مفرد الشرائع – رغباتها – الملذات – الجوانب . 2- جمع الإنسان – ثمن – الذات . 3- مضاد التروى – الأساسية – السمو - سعادة –رقية – إعجاب . 4- معنى الثرثرة – الملذات
ب- ما الهدف من الشرائع السماوية ؟ وكيف يتحقق ذلك الهدف ؟
ج- لن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس – يتأتى ذلك بجهاد النفس أى التعبيرين السابقين أفضل ؟
د- اذكر بعض الجوانب الأساسية فى تربية النفس والسمو بها من خلال أحاديث الواردة بالدرس واذكر أثر ذلك على الفرد والجماعة
* قال النبى ص : يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها
أ- هات مضاد أعطيتها – وكلت إليها ومرادف مسألة
ب- عم نهى الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) عبد الرحمن بن سمرة ؟ ولماذا؟
ج- متى ينبغى للإنسان تولى مسئولية القيادة؟
د- ما الجانب النفسى الذى يهذبه ذلك الحديث النبوى الشريف؟
ه- دعا الرسول الكريم إلى العمل على إرضاء الله فما أثر ذلك على من يلتزم بذلك وعلى من لا يلتزم ؟ ممثلا
و- لماذا دعا الرسول الكريم إلى الكلمة الطيبة ؟ ولماذا نهى عن الكلمة الشريرة ؟ ذاكرا مثالا لكل من الكلمتين .
ز- لم دعا الرسول الكريم إلى العمل من أجل الآخرة ؟
ح- ماذا ينتظر من يهتم بالدنيا ولا يهتم بالآخرة ؟
ط- ماذا يستفيد الفرد والمجتمع من الالتزام بأحاديث الرسول الكريم ؟
2- من موضوع ثقافتنا العربية من الشفاهية إلى التدوين
- وكان عمر بعده أول من جمع القرأن فى مصحف ثم استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعا ظاهرا فى زمان الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
1- كاتب رسول الله الخالص هو أبو بكر الصديق – زيد بن ثابت – عبد الله بن سعد )
2- مرادف استفاض ( امتلأ – اندفع – انتشر ) .
3- جمع زمان ( زمنى – أزمنة – أزمان )
4- المراد بالأعاجم (خلاف العرب تطلق بالعربية – أو لم ينطق بها – الفرس خاصة – كلاهما صحيح )
5- مضاد اختلاط ( تفرق – انفصال – ابتعاد ) 6- عدد كتاب الوحى ( 30 – 6 – 40 )
7- العربى صاحب الجهد فى التأليف المبكر هو ( زيد بن حارثة – خالد بن يزيد بن معاوية – معاوية بن أبى سفيان )
ب- من أول من جمع القرأن فى مصحف ؟ ولماذا جمعه ؟ وما مصادر جمعه ؟
ج- ما أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا ؟ د- متى تأليف علم النحو ؟
هـ- ما موقف المسلمين من كتابة الحديث النبوى ؟ ولماذا ؟
و- ما جهود خالد بن يزيد بن معاوية فى التأليف المبكر ؟
ز- متى انتشرت الكتابة بين العرب ؟ مدللا على ما تقول
ح- بم اتسمت الرواية العربية الشفوية ؟ ولماذا ؟
ط- بم اتسمت الكتب فى القرن الثامن الهجرى فى رأى ابن خلدون ؟
ى- لماذا ذهبت رسوم الكتابة إلى المغرب جملة واحدة ؟
3- من موضوع العـــــــــــــدل
فليس عدل الله أمرا يسيرا تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات ليس عدل الله أمرا مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ويهجر للحقير من أهواء النفوس
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
1- مضاد الحقير ( العظيم – العزيز – المحمود )
2- مفرد الأهواء ( الهواء – الهوى – كلاهما صحيح)
3- مرادف اليسير ( السهل – الحقير – الهين ) 4- جمع متاع ( أمتعة – متع – أمتاع )
5- مضاد يهجر (يؤخذ – يلزم – يحب ) 6- جمع الحياة ( الحيات – الأحياء – الحيوات)
ب- ما مفهوم العدل فى القران الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟
ج- ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟
د- ما مفهوم الظلم فى القرأن؟ وما موقف القران منه ؟ اذكر أمثلة للظالمين .
ه- ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ مدللا من القران الكريم
و- أمرنا الله بالعدل المطلق ما الذى تطلبه ذلك؟ ولماذا ؟
4- من موضوع بين البيئة والإنسان :
- ومن المعروف أن إنسان القرن الأخير قد قضى على أنواع شتى من الحيوانات وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض فى المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية وكثيرا ما كان يقضى الإنسان على الحيوانات التى تضمها بيئته بحماقة تدعو إلى الاستغراب .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
1- مفرد شتى : ( شت – شتيت – كلاهما صحيح )
2- عمر الإنسان على الأرض من الملايين : ( مليون – خمسة – عشرة )
3- مضاد الانقراض : (الانتشار والكثرة – الحياة والقوة – البقاء والخلود )
4- جمع الإنسان ( الأناسى – الأناس – النوانيس )
5- الأحياء التى انقرضت بغير رجعة مقدارها : ( 1% - 35 % - 99% )
6- المراد من مضنية : ( قاتلة – مؤلمة – شاقة )
7- مرادف حماقة : (جنون – طيش – غرابة )
8- ارتفع معدل موت البشر فى عام 1986 بسبب التلوث بمقدار(3.2 – 7.6 – 1.4) %
ب- بم تتسم معارك الاستنزاف ؟ ولمن تكون الغلبة فيها؟
ج- بم تعلل عدوان الإنسان الحديث على بيئته ؟ وما موقف البيئة منه ؟ ولماذا؟
د- ما أحدث طرق قياس عمر الكون ؟
ه- إن الأرض أقدم من الإنسان بكثير ما دلالة ذلك ؟ وماذا كان ينبغى عليه لتستقيم حياته ؟
و- ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟
ز- كل كائن حى يؤثر فى البيئة ويتأثر بها وضح ذلك .
ح- ما المقصود بالتأثير الغريزى ؟ وما مدى تأثيره ؟ مدللا بمثال
ط- ما الأثر الحاسم للإنسان فى بيئة الأرض ؟
ى – ما الأضرار التى عادت على بيئة الأرض نتيجة اختراع الزراعة ؟
ك- ما المخاطر التى تعرض لها الجاموس الأمريكى ؟ وكيف نجا منها ؟
ل – بم نصح الكاتب الإنسان ؟ وما مصيره المنتظر إذا لم يستجب ؟
م – ما النتيجة المنتظرة لارتفاع درجة حرارة الجو ؟
ن – علل لما يأتى :
1- خطورة استخدام مادة بيروكلورواثيلين .
2- عدم انقراض الحيوانات بسبب افتراسها من الضوارى .

الصحــــــــــــوة



من نص اختيار الصديق :-
- اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذرا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارنة على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة فالاتئاد الاتئاد والتثبت والتثبت
أ- هات :1- مضاد تشبثك – مواصلة – النقيصة – الاتئاد .2- مرادف توطين – تعتقه – أخدانه – قطعت .3- جمع العيب – النقيصة . 4- مفرد أخدان
ب- للناس رأى فيمن يهجر صديقه وفيمن يتحمل صديقه مضطرا ما هذا الرأى ؟
ج- إلام يدعونا الكاتب فى الفقرة السابقة ؟
د- اعتمد الكاتب على التشبيهات مثل مبينا هدفها .
ه- من صاحب الفضل فى المنزلة الراقية لابن المقفع فى الأدب ؟
و- هات من الفقرة السابقة :1- استعارة مكنية .2- طباقا وسجعا واذكر أثر كل منهما .
ز- فى الفقرة ما لا يتفق والنهج الإسلامى القويم وضح
ح- لماذا ينوع ابن المقفع بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية ؟
ط- لقد أثرى ابن المقفع اللغة العربية وأدبها دلل على ذلك ؟
ى- اكتب مما حفظت من النص ما يدل على الفكرة التالية :-
- إن اجتناب الناس يؤدى إلى عداوتهم والتساهل معهم يجلب أصدقاء السوء وهم أشد ضررا من الأعداء لأنك إن صاحبتهم أعجزتك مساوئهم وإن هجرتهم عابك الهجر ..
2- وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه وإنما سمى الصديق من الصدق وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه
أ- هات فى جمل من تعبيرك : جمع فقيها ومرادف مشنوع ومضاد العداوة – مراء
ب- ما الصفات الواجب توافرها فى صديق الدين وصديق الدنيا ؟ ولماذا ؟
ج- ما علاقة قوله فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه بما قبله ؟
د- لقد قسم ابن المقفع الصديق إلى صديق دين وصديق دنيا ما رأيك فى هذا التقسيم؟ولماذا ؟
ه- هات من الفقرة السابقة :
1- أسلوبا مؤكدا بحرف جر زائد .2- أسلوبا للقصر واذكر غرضه .
و- فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ما نوع هذه الصورة الخيالية؟ وما سر جمالها ؟
ز- ما أهم خصائص أسلوب المقفع؟
3- واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى
أ- هات 1- مضاد انقباضك 2- مرادف تنمى – انبساطك – أعيتك 3- مفرد جرائره – المعايب – المعاذير .
ب- تتناول الفقرة سلوكيين سلبيين اعرضهما ثم اذكر ما يدعونا إليه الكاتب فى هذه الفقرة
ج- هات من الفقرة تضادا واذكر أثره
د- أعيتك جرائره ما نوع هذه الصورة الخيالية؟ وما قيمتها الفنية ؟
ه- يسمى أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع فماذا يعنى هذا القول ؟
و- الترسل من سمات أسلوب ابن المقفع ماذا يعنى ذلك ؟
ز- ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟
ح- من أى فنون النثر هذا النص ؟
ط- ما اسم الكتاب الذى ورد فيه نص اختيار الصديق ؟
ى- اكتب من النص ما يدل على صفات الصديق إذا كان من أهل الدين وإذا كان من أهل الدنيا
من نص المقامة الحلوانية
1- حدثنا عيسى بن هشام قال قفلت من الحج فيمن قفل ونزلت حلوان مع من نزل قلت لغلامى أجد شعرى طويلا وقد اتسخ بدنى قليلا فاختر لنا حماما ندخله وحجاما نستعمله وليكن الحمام واسع الرقعة نظيف البقعة طيب الهواء معتدل الماء وليكن الحجام خفيف اليد حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول فخرج مليا وعاد بطيا وقال قد اخترته كما رسمت فأخذنا إلى الحمام السمت
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :-
1-مضاد قفل (بقى- استمر- ذهب)
2- مبتكر فكرة المقامة فى صورتها المتمثلة فى المقامة الحلوانية هو ( ابن دريد- بديع الزمان- الحريرى) 3- مرادف حجاما(حلاقا- طبيبا-جزارا)
4- حلوان هنا مدينة فى(مصر- العراق- فارس)
5-الموسيقى فى الفقرة تعتمد على(السجع- الجناس- السجع والازدواج)
6- مرادف السمت(الطريق- الوسيلة- الناقة)
7- وليكن الحمام واسع أسلوب(خبرى- إنشائى- خبرى لفظا- إنشائى معنى)
8- خفيف اليد صورة بيانية نوعها(تصريحية- تشبيه –كناية)
9- بين حماما وحجاما (سجع- جناس ناقص- جناس تام)
10- هدف مقامات بديع الزمان نقل(مغامراته- أحداث تاريخية- صور من الحياة الاجتماعية فى العصر العباسى)
11- المراد من قليل الفضول عدم(كرمة- نخوته- تدخله فيما لا يعنيه)
12- جمع البقعة(البقع- البقائع- الابقاع)
13- عدد مقامات بديع الزمان التى وصلتنا(400-40 -Sd)
ب- تشير الفقرة إلى الارتقاء الاجتماعي فى العصر العباسى وضح
ج- لماذا احتاج عيسى بن هشام إلى الحمام والحجام؟ وما الصفات التى حددها لكل منهما؟
د- حجاما نستعمله وضح الصورة البيانية فى هذا التعبير واذكر قيمته الفنية
ه- هات من الفقرة السابقة :1- ازدواجا واذكر أثره . 2- سجعا واذكر أثره .
3- أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة توكيده .
و- أى التعبيرين أدق فى المعنى فيما يلى؟ ولماذا؟
فاختر لنا حماما أم ثم اختر لنا حماما
2- واتيناه ولكنى دخلته ودخل على أثرى رجل وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبينى ووضعها على رأسى ثم خرج ودخل أخر فجعل يدلكنى دلكا يكد العظام ويغمزنى غمزا يهد الأوصال ويصفر صفيرا يرش البزاق ثم عمد الى رأسى يغسله والى الماء يرسله وما لبث أن دخل الأول فحيا اخدع الثانى بمضمومة قعقعت انيابة وقال يالكع مالك ولهذا الرأس وهو لى؟ ثم عطف الثانى على الأول مجموعة هتكت حجابه وقال بل هذا الرأس حقى وملكى وفى يدى ثم تلاكما حتى عييا وتحاكما لما بقيا
ا- هات 1- مرادف قوامة –يكد- الأوصال- يرسله –عمد –ما لبث- هتكت –عييا .
2- مفرد الأوصال – العظام –أنيابة . 3- مضاد لطخ –عييا .
ب- الفقرة تصور سلوكيات العمال السلبية فى الحمام العام اعرض لذلك موضحا علام اعتمد الكاتب فى عرضها ؟
ج- هات من الفقرة السابقة :1- كناية واذكر سر جمالها . 2- محسنا بديعيا واذكر أثره .
3- نداء واذكر غرضه البلاغى .
د- أى التعبيرين فيما ياتى أدق فى المعنى؟ ولماذا؟
تلاكما حتى عييا أم تلاكما فعييا
ه- ما مفهوم المقامة لغويا وأدبيا؟ و- ما أهم سبب لنشأة فكرة المقامة؟ موضحا
3- فأتيا صاحب الحمام فقال الأول أنا صاحب هذا الرأس لأنى لطخت جبينه ووضعت علية طينة وقال الثانى بل أنا مالكة لأنى دلكت حاملة وغمزت مفاصلة فقال الحمامى ائتونى بصاحب الرأس أساله ألك هذا الرأس أم له؟ فأتيانى وقالا لنا عندك شهادة فتجشم فقمت واتيت شئت أم أبيت فقال الحمامى يا رجل لا تقل غير الصدق ولا تشهد بغير الحق وقل لى هذا الرأس لأيهما؟ فقلت يا عفاك الله هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق وطاف معى بالبيت العتيق وما شككت أنه لى فقال لى اسكت يا فضولى ثم مال إلى احد الخصمين فقال يا هذا الى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس تسل عن قليل خطرة إلى لعنة الله وحر سقره وهب أن هذا الرأس ليس وأنا لم نر هذا التيس قال عيسى بن هشام فقمت من ذلك المكان خجلا ولبست الثياب وجلا وانسللت من الحمام عجلا
ا- هات 1- مرادف غمزت-تجشم- الخصمين- سقره – وجلا . 2- مضاد عفاك- لعنة- وجلا- عجلا .
ب- الفقرة السابقة تصور محاكمة باسمة ساخرة اعرض لذلك مبينا علام اعتمد الكاتب لإبراز تلك السخرية ؟
ج- وأنا لم نر هذا التيس ما نوع الصورة البيانية؟وما قيمتها الفنية؟
د-عفاك الله ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه؟
ه- هات من الفقرة السابقة : 1-مجازا مرسلا واذكر علاقته وسر جماله . 2- استعارة مكنية ووضحها . 3- أسلوبين إنشائيين مختلفى الغرض . 4- طباقا واذكر أثره ؟
و- ما علاقة المقامة بالقصة؟ ز- ما أهم خصائص المقامات عند بديع الزمان الهمذانى؟
النصـــــــــــــــوص الشعريـــــــــة
من نص : ( رثاء)
بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى فجودا فقد أودى نظير كما عندى
توخى حمام الموت أوسط صبيتى فلله كيف اختار واسطة العقد
طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الأمال ما كان من وعد
** هات :
1- مضاد يشفى – يجدى – جودا – أودى – الموت – طواه – الردى – أنجزت – أخلف – وعيدها 2- جمع نظير – العقد – مزار – وعد 3- مفرد صبيتى – المنايا – الآمال
4- مرادف يشفى – أودى يجدى – توخى – حمام – طواه – المنايا – وعيدها
ب- تبرز الأبيات شدة حزن الأب ولوعته وحسرته على فقد ابنه وضح
ج- هات من الأبيات السابقة ما يأتى :-
1- صورتين بيانيتين إحداهما تبرز منزلة الابن عند أبيه والأخرى تبرز مكانة الابن الفقيد بالنسبة للأسرة
2- محسنا بديعيا من البيت الرابع واذكر أثره
3- أسلوبا مؤكدا بأكثر من وسيلة
د- اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :-
1- جودا إنشائى أمر غرضه ( الحث – الرجاء – التمنى )
2- الضمير فى بكاؤكما يعود على : ( ولدى الشاعر – عينى الشاعر – الأب والأم )
3- أنجزت فيه المنايا وعيدها خيال نوعه ( تشبيه – كناية – استعارة )
4- الأسلوب الغالب فى الأبيات نوعه : ( إنشائى – خبرى لفظا إنشائى معنى – خبرى )
ه- ما مصادر الموسيقا فى البيت الأول ؟
و- ما نوع المحسن البديعى فى البيت الثالث ؟
ز- أى التعبيرين أدق فيما يأتى ؟ ولماذا ؟ فجودا أم ثم جودا
ح- توجد كلمة ومرادفتها كررها الشاعر فى الأبيات السابقة . اذكرها ومرادفاتها ودلالتها ؟

ألح عليه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
فيا لك من نفس تساقط أنفسا تساقـــط در من نظـــام بــلا عـقـــد
أ- اختر الصواب لما يأتى بين القوسين :
1- مرادف أحاله ( أقاله – أثاره – غيره )
2- الجادى من النبات هو ( الزعفران – البرتقال – عباد الشمس )
3- مضاد ألح ( ابتعد – تقطع – توقف )
4- مفرد أنفسا ( نفس – نفس – كلاهما صحيح )
5- الخيال فى البيت الثانى نوعه تشبيه ( تمثيلى – ضمنى – مفصل )
6- يا لك ..... إنشائى غرضه : ( التعظيم – الحزن – المدح )
7- غرضه البيتين ( رثاء – وصف – مدح )
ب- فى البيتين تصوير لحظات موت الابن ومدى معاناته وضح ذلك
ج- ما مدى دقة الشاعر فى استخدام اللون فى البيتين السابقين ؟ موضحا
د- هات من البيتين محسنا بديعيا واذكر أثره
ه- ما الفارق بين تساقط الأولى والثانية فى البيتين ؟
و- اذكر إيحاء الفعل ( ألح ) ؟
ز- ما الخصائص الفنية لشعر ابن الرومى التى ظهرت فى هذه القصيدة؟
ألام لما أبدى عليك من الأســـى وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبـدى
محمد ما شىء توهــــم سلــــوة لقلبى إلا زاد قلبى من الوجــــــــد
أرى أخـــــــويك الباقيين كليهما يكونان للأحزان أورى من الزنـــد
إذا لعــــبا فى ملعب لك لذعــــــا فؤادى بمثل النار من غيرما قصـد
وأنت وإن أفردت فى دار وحشة فإنى بدار الأنس فى وحشة الفـرد
أ- هات مرادف : ألام – أبدى – الأسى – توهم – سلوة - لذعا – قصد 2- مضاد : ألام – أبدى – الأسى – أخفى – توهم - سلوة – الوجد – الأحزان – أورى – لذعا – قصد – أفردت – وحشة 3- جمع شىء – قلبى – الزند – ملعب – فؤادى – النار – دار – الفرد
4- مفرد أضعاف – الأحزان
ب- فى الأبيات تبرير لأحزان الأب ومأساته التى لا تنتهى وضح .
ج- ما نوع الأساليب الآتية ؟ وما غرضها ؟
محمد ....... – وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى .
د- ما دلالة بناء كل من ألام – أفردت للمجهول؟
ه- أى التعبيرين أدق فيما يأتى ؟ ولماذا ؟
1- إذا لعبا ........... أم إن لعبا ..... 2- أرى أخويك كليهما أم أرى أخويك .
و- ما الإيحاء فى قوله : من غير قصد ؟
ز- للطباق أثره فى توضيح أفكار الشاعر وإبراز عاطفته دلل .
ح- هات من الأبيات :1- أسلوبا للقصر واذكر وسيلته وغرضه .2- كناية – واذكر سر جمالها 3- تشبيها واذكر سر جماله
ط- الشاعر غير مصدق وفاة ابنه . دلل من الأبيات
من نص مصر جنة الحسن
1- أأرحل من مصر وطيب نعيمها فأى مكان بعدهـا لى شائق
وكيف وقد أضحت من الحسن جنة زرابيها مبثوثة والنمــارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم مجالسهم مما حووه حدائق
أ- اختر الصواب لما يأتى بين القوسين :
1- مفرد زرابيها (زريبة – زربة – زربية ) 2- مضاد أرحل ( أغدو – أقيم – ألزم)
3- جمع حسن ( محاسن – حسنات – أحاسن )
4- بين زرابيها والنمارق (تضاد – ترادف – تجانس)
5- مضاد نعيم (قبح – قحط – شقاء)6- أضحت جنة بيان نوعه (استعارة – كناية – تشبيه )
7- مرادف نمارق (وسائد – مقاعد – مناضد )
ب- هات :
1- مضاد شائق – الحسن .2- جمع الفضل – جنة .3- مرادف زرابيها 4- مفرد نمارق .
ج- تظهر الأبيات الروابط العديدة التى ربطت الشاعر بمصر وجعلته لا يستطيع مفارقتها وضح بأسلوبك .
د- أيهما أدق فى أداء المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟
1- أأرحل من مصر أم أأرحل عن مصر
2- زرابيها مبثوثة والنمارق أم زرابيها مبثوثة
ه- دلل من الأبيات على شدة انفعال الشاعر .
و- يجمع الفضل شملهم ما نوع هذه الصورة ؟ وما سر جمالها ؟ وما علاقتها بالبيئة ؟
ز- أأرحل من مصر ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
ح- هات من الأبيات محسنا بديعيا يدل على عصر النص واذكر أثره الفنى ؟
ط- بم استعاض الشاعر عن التصوير للتعبير عن عاطفته ؟
ى- اكتب البيتين الدالين على المعنى الأتى : أؤكد أن كل مكان قد فارقته فى مصر لا اذكره إلا والبكاء يغالبنى وذكرياتى مع المصريين تؤنسنى فى الغربة فمصر لم تفارق شعورى
أسكان مصر إن قضى الله بالنوى فثم عهود بيننا ومواثق
فلا تذكروها للنسيم فإنه لأمثالها من نفحة الروض سارق
إلى كم جفونى بالدموع قريحـــة وحتام قلبى بالتفرق خافق
ففى كل يـــــوم لى حنين مجـــدد وفى كل أرض لى حبيب مفارق
أ- هات :1- مرادف قضى – مواثق – الروض – النوى – قريحة خافق .2- مفرد : سكان – أمثالها – الروض – مواثق . 3- جمع النسيم- نفحة – سارق .4- مضاد النوى – لا تذكروها – خافق .
ب- تتضمن الأبيات رسالة الشاعر إلى الشعب المصرى وضح بنود تلك الرسالة
ج- أيهما أدق فى أداء المعنى فيما يلى ؟ ولماذا؟
1- فثم عهود بيننا ومواثق أم فثم عهود بيننا
2- فإنه من نفحة الروض سارق أم فإنه من نفحة الروض أخذ
3- أسكان مصر ام يا سكان مصر
4- إن قضى الله بالنوى أم إذا تقرر النوى
5- أسكان مصر أم يا مصريون
د- هات من الأبيات :
1- أسلوب نداء – واذكر غرضه
2- صورة خيالية ووضحها
3- استفهاما واذكر غرضه وعلاقته بعاطفة الشاعر
هـ- ما علاقة :
1- مواثق ب عهود ؟
2- فإنه لأمثالها ....... سارق ب فلا تذكروها ..؟
و- لماذا اعتمد الشاعر كثيرا على الاستفهام فى معظم أبياته ؟
ز- فى البيتين الأول والثانى تشبيه ضمنى وضحه واذكر رأيك الفنى فيه
ح- اكتب البيتين الدالين على ما يأتى : إن مصر من الجمال أصبحت جنة ذات وسائد مريحة لقاطنيها والمصريون إخوان صادقون فى إخواتهم يجمعهم الفضل ومجالسهم ممتعة لتعدد معارفهم .
3-
ففى كل يوم لى حنين مجدد وفى كل أرض لى حبيب مفارق
يحرك وجدى فى الأراكة طائر ويبعث شجوى فى الدجنة بارق
وأقسم ما فارقت فى الأرض منزلا ويذكر إلا والدموع سوابق
وعندى من الأداب فى البعد مؤنس أفارق أوطانى وليس يفارق
أ- هات :1- مرادف شجوى 2- مضاد الدجنة – مؤنس 3- مفرد سوابيق 4- جمع الدجنة – الأراكة .
ب- تصور الأبيات مشاعر الشوق الجارف لمصر وأهلها والضيق الشديد لمفارقتها العرض ذلك بأسلوبك
ج- عندى من الآداب مؤنس وضح هذه الصورة الخيالية واذكر قيمتها الفنية .
د- علام أقسم الشاعر فى البيت الثالث ؟
ه- هات من الأبيات :
1- أسلوبا للقصر واذكر وسيلته وغرضه
2- طباقا واذكر نوعه وأثره
و- البهاء زهير إمام مدرسة الرقة ما خصائصه الأسلوبية التى ظهرت فى قصيدته ؟
ز- اكتب الدال على المعنى الأتى : يا أهل مصر إذا قدر لنا الفراق فبيننا عهود ومواثيق لا تذكروها حتى لا يأخذها النسيم .
من نص ( مناجاة من الغربة )
هل تذكرون غريبا عاده شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
يخفى لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن
يا ويلتاه أيبقى فى جوانحه فؤاده وهو بالأطلال مرتهن
أ- اختر الصواب لما يأتى بين القوسين :
1- مصدر الموسيقا فى البيت الأول (حسن تقسيم – تصريع – جناس وتصريع )
2- مضاد عاده (طارده – جفاه – كرهه )
3- علاقة من ذكركم بما قبلها ( تعليل – توضيح – نتيجة )
4- المراد من لواعجه ( حبه الشديد المحرق – غضبه اللامحدود – نفوره المرير )
5- جمع فؤاد ( فؤاد – مفائد – أفئدة )
6- مفرد جوانحه ( جنح – جانحة – جناح )
7- مرادف مرتهن ( مقايض – مرتبط – أسير)
8- الخيال فى الأطلال نوعه ( استعارة تصريحية – مجاز مرسل – كناية )
9- هل تذكرون غريبا إنشائى غرضه :
( التعجب والاستنكار – التوبيخ والتقبيح – التمنى والحسرة )
10- معنى الوسن هو ( بداية النوم – النوم – أخر النوم )
ب- هات فى جمل :1- مضاد الوسن – شجن – يفضحه . 2- مفرد لواعجه – الأطلال
ج- تصور الأبيات حزن الشاعر لغربته القاتلة وأشواقه الجارفة المضنية وضح ذلك بأسلوبك .
د- أيهما أدق فى أداء المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟
- جفا أجفانه الوسن أم جفا أجفانه النوم
ه- اذكر أوجه الجمال فى قول الشاعر جفا أجفانه الوسن
و- هات :
1- طباقا من البيت الأول واذكر أثره .
2- صورة خيالية من البيت الثانى ووضحها واذكر قيمتها الفنية
3- أسلوبا إنشائيا من البيت الثالث واذكر غرضه
وأرق العين والظلماء عاكفة ورقاء قد شفها إذ شفنى حزن
فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها وبات يهفو ارتياحا بيننا الغصن
ياهل أجالس أقواما أحبهم كنا وكانوا على عهد فقد ظعنوا
أو تحفظون عهودا لا أضيعها إن الكرام – يحفظ العهد تمتحن
أ- اختر الصواب لما يأتى بين القوسين :
1- معنى أيكة ( الغصن القوىت – الشجرة الكبيرة – الحديقة كثيرة الشجر )
2- مضاد ظعنوا ( جاءوا – وفوا – أقاموا )
3- يا فى قوله ياهل أفادت هنا ( النداء – التبيه – كلاهما صحيح )
4- المراد من شفها ( أحزنها – أغضبها – أضعفها )
ب- هات :
1- مرادف أرق – عاكفة – يهفو – تمتحن
2- جمع أيكة – الغصن – عهد – ورقاء
3- مفرد أقوام – الكرام
ج- تصور الأبيات معاناة الشاعر فى غربته من خلال المقارنة بينه وبين الحمامة اعرض ذلك بأسلوبك
د- هل أجالس أقواما أحبهم ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
3- تشبيها واذكر قيمته الفنية
4- حكمة
و- ابن زيدون مولع بالجمل الاعتراضية ما قيمة ذلك ؟ ممثلا
3-
إن كان عادكم عيد فرب فتى بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
وأفردته الليالى من أحبته فبات ينشدها مما جنى الزمن
بم التعلل ؟ لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن
أ- هات
1- جمع فتى – الزمن – أهل – نديم – الشوق
2- مفرد الليالى – أحبته
3- مرادف التعلل – نديم – سكن – جنى
4- مضاد أفردته – حزن
ب- : تصور الأبيات مشاعر الحزن والإحساس القاتل بالتشرد والغربة وضح ذلك بأسلوبك
ج- أيهما أدق فى أداء المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟
- إن كان عادكم عيد أم إذا كان عادكم عيد
د- جنى الزمن وضح الصورة الخيالية فى هذا التعبير واذكر أثره
ه- هات محسنا بديعيا واذكر نوعه وأثره.
و- شعراء الأندلس تأثروا بشعراء المشرق دلل على ذلك من الأبيات




    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 14 ديسمبر 2018, 11:46 pm