منتديات قصة حب غرامية

 مراجعة للصف الأول الإعدادى1  44469110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قصة حب غرامية

 مراجعة للصف الأول الإعدادى1  44469110

منتديات قصة حب غرامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ,شامل,صور,افلام,جريمة,عالم البلوتوث،برامج مجانية ،تطوير مواقع

                                
  

    مراجعة للصف الأول الإعدادى1

    الرجل الاخضر
    الرجل الاخضر
    المراقب العام
    المراقب العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 526
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج :  مراجعة للصف الأول الإعدادى1  5GD61645
    الجنس الجنس :  مراجعة للصف الأول الإعدادى1  T5260310
    الدولة الدولة :  مراجعة للصف الأول الإعدادى1  Eg10
    نقاط نقاط : 997
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
    احترام قوانين المنتدى :  مراجعة للصف الأول الإعدادى1  111010
    الاوسمة مراجعة للصف الأول الإعدادى1  Buj93369

    حصرى مراجعة للصف الأول الإعدادى1

    مُساهمة من طرف الرجل الاخضر الإثنين 11 مايو 2015, 10:09 pm

    من نص وطنى


    1-وقاك الله يا وطنـي               من الآفـات والمحـن
    وصانك يا حمـى الإ              سلام من شر ومن فتن
    فداؤك مهجتي أبـدا              ولسـت أمـن بالثمـن
    سأبني مجدك العالي               قويم النهـج والسنـن
    أ) هات في جمل:
    - مرادف (وقاك – الآفات – المحن – حمى – مهجتي – أمن – قويم – النهج – مجدك – السنن)
    - مضاد (وقاك – شر – سأبني – مجدك – قويم)
    - مفرد (الآفات – المحن – فتن)
    - جمع (وطني – شر – مهجتي – الثمن – مجدك – النهج)
    ب) في الأبيات دعاء وتضحية وعهد. وضح ذلك.
    ج) بم وصف الشاعر وطنه في البيت الثاني؟
    د) دلل من الأبيات السابقة على شدة حب الشاعر لوطنه.
    هـ) هات من الأبيات السابقة: أسلوبا للنداء واذكر غرضه.
    و) ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني؟
    ز) وضح الخيال فيما يأتي:
    - يا وطني.    – يا حمى الإسلام.      – سأبني مجدك العالي.
    ح) ما رأيك في حذف كلمة (أبدا) من البيت الثالث؟       
    ==========================================
    2-أحبك سيـدا حـرا        عظيم الشأن يا وطني
    ففيك أواصر القربى        وطيب الأنس والسكن
    وفيك روائع الذكرى        تسطرها يـد الزمـن
    وفيك الدين والتقوى        ونور العلم والفطـن
    وظلك موئلي الغالي        ومهوى الروح والبدن
    أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
    1.      علاقة البيت الثاني وما بعده بالبيت الأول: (تفصيل – تعليل – إجمال)
    2.      (أحبك – تسطرها) مضارعان أفادا: (الاستمرار والتجدد – استحضار الصورة في الخيال – الاتصاف الدائم بذلك السلوك – كل ما سبق)
    3.      المراد ب (سيدا حرا):    (غنيا – مستقلا – منتصرا)
    4.      مضاد (عظيم):              (فقير – ضعيف – حقير)
    5.      مرادف (أواصر):         (أسباب – روابط – أسرار)
    6.      جمع (الزمن):   (الأزمان – الأزمن – كلاهما صواب)
    7.      مضاد (التقوى):       (الكفر – الفسوق – الاستهتار)
    8.      مفرد (أواصر):              (صرة – أصرة – آصرة)
    9.      مضاد (موئلي): (مصرفي – مهربي – الاثنان صواب)
    10.    مفرد (الفطن):      (الفطين – المفطون – الفطنة)
    11.    مضاد (نور العلم): (ظلام الجهل – فقر المال – حمق العقل)
    12.    مرادف (موئلي):   (جذوري – ملجئي – أملي)
    13.    مفرد (القربى): (الأقرب – القرب – القريب)
    14.    مضاد (الأنسى):              (العدم – الوحشة – السخط)
    15.    جمع (مهوى):         (هواه – أهواء – مهاو)
    16.    مضاد (الغالي):       (الحقير – الرخيص – البسيط)
    17.    مرادف (مهوى):  (مقصد – مصرف – وقوع)
    18.    جمع (الدين):    (الديون – الأديان – المدائن)
    19.    (تسطرها يد الزمن) تعبير يبرز: (التقليل من قيمة الذكريات – قسوة الذكريات – خلود الذكريات)
    ب) هات في جمل: جمع (الروح – البدن – ظلك – نور – العلم – الذكرى – سيدا – عظيم – الشأن – حرا) ومرادف (البدن – الشأن) ومفرد (روائع).
    ج) لماذا يحب الشاعر وطنه؟
    د) لم بدأ الشاعر معظم أبياته بقوله: (فيك)؟ وما قيمة تكرار ذلك؟
    هـ) هات من الأبيات تضادا واذكر أثره.
    و) ما قيمة تنكير (سيدا – حرا)؟
    ز) هل يتأثر المعنى بحذف كلمة (التقوى) من البيت الرابع؟ معللا.
    ح) (يا وطني) ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟ وما الخيال فيه؟
    ط) أي التعبيرين أدق فيما يأتي؟ ولماذا؟
    - تسطرها يد الزمن   ،   تعيش وتحيا.
    - مهوى الروح والبدن   ،   مقصد الإنسان.
    ي) ما علاقة الإيمان بحب الوطن؟
    ك) ما أهم الدروس التي استفدتها من هذا النص؟
    ل) ما واجبك تجاه وطنك؟
    ======================================================
    من موضوع الحرية
    (وقلت: لعلها جائعة ، فنهضت ، وأحضرت لها طعاما ، فعافته وانصرفت عنه ، فقلت: لعلها ظمأى ، فأرشدتها إلى الماء ، فلم تحفل به ، وأنشأت تنظر إلي)
    أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس:
    1.      مرادف (أنشأت):                              (شرعت – شيدت – أنهت)
    2.      مضاد (ظمأى):                                (زاهدة – مرتوية – رطبة)
    3.      جمع (طعاما):                                 (طعوم – مطاعم – أطعمة)
    4.      مضاد (عافته):                    (أقبلت عليه – أحبته – الاثنان صواب)
    5.      جمع (الماء):                                (مياه – امواه – كلاهما معا)
    6.      الحديث السابق جزء من مقال موضوعه:       (حقيقي – خيالي – ذاتي)
    7.      عاطفة الكاتب في المقال: (حب الحيوان – الرفق بالحيوان – حب الحرية)
    8.      مرادف (تحفل):            (تعني وتهتم – تمتلئ وتحتشد – تفرح وتسعد)
    ب) ما الذي جعل الكاتب يعتقد أن القطة جائعة؟
    ج) ما موقف القطة من الطعام والماء الذي قدمهما الكاتب إليها؟ ولماذا؟
    د) كيف استطاعت القطة أن تجعل الكاتب يتمنى أن يكون سليمان عليه السلام؟ ولماذا تمنى ذلك؟
    هـ) كيف عرف الكاتب حقيقة ما تريده القطة؟
    و) كيف استقبلت القطة حريتها؟
    ==============================================
    ( وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول: ليت شعري! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟)
    أ) هات في جمل معنى (أسلمت رأسي – ليت شعري) وجمع (الهرة).
    ب) ما أثر فرحة القطة بحريتها على الكاتب؟
    ج) هل تفهم الهرة معنى الحرية؟ ما حقيقة إجابة هذا السؤال؟
    د) كيف يعيش المحروم من الحرية؟ ولماذا؟
    هـ) يصف البعض الملح في حريته بالمتسول. ما رأيك في ذلك؟ معللا رأيك.
    و) ما فائدة الحرية للفرد والمجتمع؟
    وضح الجمال فيما يأتي:
    1- الحرية شمس.    2- الحرية هي الحياة.     3- لولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة.
    ===============================================
    من قصة عقبة
    (سماه والدة عقبة تيمنا بهذا الاسم الذي يطلق على عدد من فرسان قريش الأقوياء الأشداء الذين يقهرون الأعداء)
    أ) ما اسم والد عقبة؟
    ب) أي شئ كان يعتقده عمرو بن العاص في عقبة؟ وما مبرراته؟
    ج) لما سمي عقبة بهذا الاسم؟ وما أول كلمات طرقت سمع عقبة؟
    د) تخير الإجابة مما بين القوسين فيما يأتي:
    1.      معنى (تيمنا):    (متيما – تبركا – تمسكا)
    2.      مفرد (فرسان): (فرس – فارس – فراسة)
    3.      مضاد (تيمنا):    (كرها – تشاؤما – ألما)
    ======================================================
    (تحت شمس الصحراء المحرقة وفي جوها اللافح في البيئة التي ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء في المجتمع الذي لا يعتز إلا بالفتوة والجرأة والإقدام على الأرض التي يقتحم أهلها المخاطر ويصنعون البطولات ولد طفل في بيت نافع بن عبد القيس الفهري أحد أشراف مكة)
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
    1.      مرادف (اللافح): (الصعب – القوي – المحرق)
    2.      مضاد (الفتوة):  (الضعف – الكسل – الطفولة)
    ب) ما اسم هذا الطفل الوليد؟
    ج) متى ولد هذا الطفل؟ وكيف نشأ؟
    د) لمن الفضل في تنشئة ذلك الطفل؟ وكيف كان ذلك؟
    من نفس الفقرة السابقة أجب عما يأتي:
    أ) ما أثر عمرو بن العاص على إظهار بطولة عقبة بن نافع؟
    ب) ما الامتحانان المبكران اللذان دخلهما عقبة؟ وما نتيجتهما؟
    ج) ما الأساس الذي بني عليه عمرو بن العاص ثقته في عقبة بن نافع؟


    د) ضع علامة أو علامة أمام المناسب مما يلي:
    1.      نشأ عقبة بن نافع في المدينة المنورة.                  (    )
    2.      ولد عقبة بن نافع قبل هجرة الرسول إلى المدينة بعام.  (    )
    3.      ولد عقبة بعد أن حسم الرسول صراعه مع كفار مكة.   (    )
    ======================================================
    (أبلى عقبة في فتح الشام بلاء حسنا وأظهر مقدرة خارقة في اقتحام صفوف الأعداء والنيل منهم وكان هذا أول امتحان له في الجهاد وقد أداه بنجاح منقطع النظير)
    أ) ما مضاد (مقدرة)؟ وما جمع (النظير)؟
    ب) ما العامل المؤثر في ما أبلاه عقبة في فتح الشام؟
    ج) (أظهر عقبة في فتح الشام مقدرة خارقة) ما الجمال في هذا التعبير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024, 10:07 am