منتديات قصة حب غرامية

بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني 44469110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قصة حب غرامية

بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني 44469110

منتديات قصة حب غرامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ,شامل,صور,افلام,جريمة,عالم البلوتوث،برامج مجانية ،تطوير مواقع

                                
  

    بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني

    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني 95v19777
    الجنس الجنس : بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني T5260310
    الدولة الدولة : بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني 111010
    الاوسمةبنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني Pb9bol10
    اوسمة2بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني 16

    درس بنك اسئلة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي التيرم الثاني

    مُساهمة من طرف love tale الخميس 07 أبريل 2011, 11:57 pm

    اللغة العربية للصف السادس الابتدائى

    ماذا قدم العلم من خدمات في حياتنا اليومية؟




    قدم لنا ما يسهل المواصلات كالسيارة والقطار والطائرة، وما يسهل للمرأة
    أعمال المنزل من ماكينات كالثلاجة والغسالة، وما يسهل للعاملين والدارسين
    ما يتصل بالمعلومات كالكمبيوتر وغيره. وبهذا قدم العلم خدمات عديدة في
    حياتنا اليومية.








    س2- كيف استطاع العلم أن يدخل السعادة على المعوقين؟




    بأن قدم لهم ما يدخل في نفوسهم الأمل ويرسم على أفواههم البسمات؛ كطريقة
    برايل للمكفوفين، والأطراف الصناعية لمن فقدوا بعض أعضائهم.








    س3- هل كل ما قدمه العلم نافع للإنسانية؟ وضح رأيك ببعض الأمثلة.




    لا، فالعلم قد يضر مثلما ينفع؛ فمن أمثلة ما ينفع :








    ومن أمثلة ما يضر :














    س4- يعتبر العصر الذي نعيشه عصر التقدم العلمي بكل مقاييسه. لماذا؟






    لأن هذا العصر يتميز عن سابقه من العصور بكثرة الاختراعات، ووفرة الآلات
    الحديثة التي أفادت الناس في جميع مجالات حياتنا؛ في الطب، والهندسة،
    والصيدلة، وإدارة الأعمال وفي المنزل وما يحتاجه وفي مجالات أخرى كثيرة.








    س5- كيف خدم العلم كلًا من المكفوفين؟ والصُّم؟ وما واجبهم إزاء ذلك؟






    قدّم للمكفوفين طريقة (برايل) التي مكَّنتهم من القراءة، أما بالنسبة للصم
    فقد خصصت لهم معاهد يتم تدريبهم فيها على معرفة الكلام من حركة الشفتين،
    وحركة الحنجرة، أو بلغة الإشارة، وواجب كل من المكفوفين والصم إزاء ذلك أن
    يشكروا الله على هذه النعم؛ فهو الذي وفَّق العلماء إلى اختراع ما ينفع
    البشرية، وواجب عليهم أن يتقربوا إلى الله بالعمل الصالح لهم ولمجتمعهم قدر
    استطاعتهم.










    س6- ضع في جملة كلًا من جمع : (العصر)، ومفرد : (مقاييس)، ومضاد : (التقدم




    (ج) ضع علامة () أمام العلم النافع، وعلامة () أمام العلم الضار:






























    س11- (أسماع - أصحاء - مقاييس - الحناجر).


    ضع مفرد كل جمع مما سبق في جملة من تعبيرك.






    - سمع : السمع نعمة عظيمة من الله عز وجل.


    - صحيح : صحيح السمع ينعم بسمعه.


    - مقياس : المتر مقياسٌ للأطوال.


    - الحنجرة : الحنجرة عضو هام للكلام.










    س12- (العصر - عاهة - سد - عضو - أصم).


    هات جمع الكلمات السابقة، ثم ضع ما تأتي به في جملة.






    - العصور : بمرور العصور يتطور الإنسان.


    - عاهات : استطاع العلم التصدِّى للكثير من العاهات وعلاجها.


    - سدود : لن تقف السدود أمام حرية الإنسان.


    - أعضاء : الجسم يتكون من أعضاء.


    - صُم : استطاع الصم فهْمَ الكلام.








    س13- ضع أسئلة للإجابات الآتية :




    (أ) استطاع المكفوف أن يتعلم بطريقة (برايل).






    كيف استطاع المكفوف أن يتعلم؟










    (ب) نعم. استطاع ضعيف السمع أن يسمع بوضوح.


    - من تعرف من علمائنا القدماء؟






    ( أبو بكر الرازي وابن سينا) في الطب. وجابر بن حيان (في الكيمياء).
    والخوارزمي (في الرياضيات) والحسن بن الهثيم (في الفيزياء) وغيرهم.










    س2- متى ولد (أبو بكر الرازي)؟ وأين نشأ؟






    ولد في سنة (ثمانمائة وخمس وستين من الميلاد) ونشأ في مدينة (الرَّيّ) بإيران.










    س3- ماذا تعرف عن هوايات (الرازي)؟






    كان مولعًا بالموسيقى والشعر.










    س4- ما العلم الذي نبغ فيه الرازي واهتم بدراسته؟






    اهتم بالطب ونبغ في دراسته باجتهاده وذكائه.










    س5- كم عدد الكتب الطبية التي ألفها الرازي؟






    ألف أكثر من مائتي كتاب.










    س6- هناك قصة تدل على شدة ذكاء الرازي. اكتبها بأسلوبك.






    قد طلب منه أحد الخلفاء أن يختار مكانًا لبناء مستشفى ببغداد، فقام بتعليق
    قطع من اللحم على أعمدة خشبية في أماكن مختلفة ببغداد وأخذ يتابعها ليرى
    ما فسد من اللحم أولًا فثانيا فثالثا حتى وصل إلى آخر قطعة فسدت وأصبح
    مكانها هو المكان الأمثل لبناء المستشفى لأنه الأكثر برودة والأقل تلوثًا.










    س7- أين تقع مدينة بغداد؟




    "إنه عالم من علمائنا المسملين القدامى الذين نبغوا في الطب، وهو (أبو بكر محمد زكريا الرازي) الذي عرفه الناس باسم (الرازي)".




    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :


    - ولد الرازي سنة : (860 م - 863 م - 865 م).


    - تقع مدينة (الرازي) في : (تركيا - إيران - العراق).


    - رحل (الرازي) إلى بغداد وسنه : (ثلاثون - أربعون - عشرون).






    - 865 م.


    - إيران.


    - ثلاثون.










    (ب) ضع كل من مفرد : (علماء) ومرادف : (نبغوا) في جملة من عندك.






    - مفرد "علماء" عالم : الرازي عالم مشهور.


    - مرادف "نبغوا":تفوقوا وبرعوا : التلاميذ تفوقوا في دراستهم.










    (ج) هات مضاد (القدامى) وضعه في جملة من تعبيرك.






    المحدثين : على العلماء المحدثين أن يقرءوا ما ترك القدامى.










    (د) (نبغوا في الطب - عرفوا الطب) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟






    (نبغوا في الطب) لأنه يدل على التفوق والبراعة وليس المعرفة فقط.










    (هـ) بم اشتهر (الرازي)؟ هات من تاريخه ما يؤكد ذلك.






    س1-




    (أ) تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :


    - قائل هذا النص : (البارودي - حافظ - شوقي).


    - المراد بـــ (نابتة البلاد) : (النبات - المزارع - الشباب).


    - (لا تيئسوا) : (أسلوب نهي - نفي - أمر).






    - حافظ.


    - الشباب.


    - أسلوب نهي.










    (ب) بمن يرحب الشاعر؟ ولماذا؟






    يرحب بالشباب، لأنهم أمل البلاد لاسترداد مجدها العظيم القديم.










    (ج) من أي شيء يحذرهم؟ ولماذا؟






    يحذرهم من اليأس، ليفتح لهم باب الأمل لاسترداد المجد القديم، فلا حياة مع اليأس.










    (د) استخرج من البيتين السابقين كلمتين متضادتين، وبين أثر ذلك.






    (جددتم - أخلقا) والتضاد يوضح المعنى.










    (هـ) ماذا ترى من جمال في :


    - (تستردوا مجدكم).


    - (بنابتة البلاد).






    - (تستردوا مجدكم) تصوير المجد بصورة كنز ضائع نسترده، وهذا يدل على الحرص على أمجادنا والكفاح في سبيلها.


    - (بنابتة البلاد) تصوير يدل على أن الشباب كالأشجار لهم مستقبل مثمر وهذا يؤكد الحرص على رعايتهم.








    س2-




    (أ) هات مرادف : (تجشموا) ومضاد : (صعب) وجمع : (ابن)، وضع كلا مما تأتي به في جملة من تعبيرك.






    - مرادف (تجشّموا):" تحملوا الأمر الشديد" : على الشباب أن يتحملوا الصعاب.


    - مضاد (صعب):سهل : بالعلم والعمل يُصبح الصعب سهلًا.


    - جَمْع (أبن): أبناء : أبناء مصر أوفياء.










    (ب) اشرح البيتين بأسلوبك.






    تحملوا في عزم وقوة كل ما تواجهون من الشدائد، فالمجد صعب سُلَّمُه وأنتم
    أبناء النيل السباقون للناس جميعًا، وعار عليكم أن تتخلفوا مهما تغيرت
    الظروف وقست الأحوال.










    (ج) (المجد صعب المرتقى) ماذا ترى من جمال في هذا التعبير؟






    فيه تصوير للمجد بصورة شيءٍ في مكان عال يصعب الصعود إليه ويحتاج إلى جهد شاق.








    س3-




    (أ) هات مضاد : (مغلقا)، وجمع : (القوى)، ومرادف : (يتقى).






    مضاد : (مغلقًا) : مفتوحًا : وجمع : (القوى) : الأقوياء، ومرادف (يتقى) : يُخشى ويُخاف بطشه.










    (ب) "العلم أساس التقدم والقوة"، وضح ذلك في ضوء فَهمك للبيتين.






    العلم وسيلة التقدم والرقي وبه نسعد وتفتح لنا كل الأبواب، وبه تصنع القوة
    الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية وأصحابه يهابون في كل مكانٍ ويخشى
    الناس بأسهم.










    (ج) عين كل فعل للأمر.






    تعلموا، استمدوا.










    (د) (إن القوى بكل أرض يتقى) ما علاقة هذا التعبير بما قبله؟






    تعليل لما قبله؛ كأن الشاعر يقول: استمدوا من العلم كل قواكم؛ لأنَّ القوى بكل أرضٍ يُتَّقَى










    (هـ) (العلم مفتاح العلا) ما وجه الجمال في ذلك؟






    تشبيه العلم بالمفتاح والعلا بحصن يفتحه العلم.










    س4- إلى من يوجه الشاعر خطابه في الأبيا ت


    ما أجمل زينة للفتاة؟ ولماذا ؟




    أجمل زينة الأخلاق الحميدة والفضائل، لأنها تهذب النفس، وبها يرضى الله عنها.








    س2- ما الذي يحمي الفتاة ويعصمها؟




    الدين والتقوى.








    س3- بم نصح الشاعر الفتاة؟




    نصحها بالتحلي بالأخلاق الحسنة، والتمسك بالدين، والعلم، والحياء
    والأمانة، والسماحة وصفاء النفس، وحب الخير وأن تصبح مثلًا أعلى في
    الفضائل.








    س4- ما قيمة هذه النصائح للفتاة والمجتمع؟




    إذا ما أخذت الفتاة بهذه النصائح أصبحت صالحة لنفسها ولمجتمعها، ورضى عنها
    الله والناس وصارت أمًا صالحةً في المستقبل تربى الأجيال، ولها أثرْ كبير
    في تقدم المجتمع. كما قال الشاعر (حافظ إبراهيم) :


    الأمُّ مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق








    س5- ما الذي يرفع قدر الفتاة عند نفسها وعند الناس؟






    يرفعها التمسك بالدين والحياء، والأمانة، والعلم، والسماحة وصفاء الضمير، وحب الخير.








    س6- أيهما يعجبك في الفتاة أكثر : مظهرها وشكلها، أم أخلاقها وروحها؟ ولماذا؟




    أخلاقها وروحها لأن التحلي بالأخلاق الحسنة والفضائل هو زينة تسمو على الجواهر التي تزين الصدور ونذكر في ذلك قول الشاعر :


    ليس الجمال بأثواب تزيننا إن الجمال جمال العلم والأدب






    س7-




    (أ) هات معنى "التقى"، ومضاد : "الغرور"، وجمع : "الدين"، وضع ما تأتي به في جملة.






    - التقوى هي الخوف من الله.


    - الخوف من الله يعصم الإنسان من فعل الشر.


    - مضاد (الغرور): التواضع : التواضع صفة نبيلة.


    - الأديان : جميع الأديان السماوية تدعو إلى الفضائل الكريمة.








    (ب) عين في البيتين ثلاثة أفعال مضارعة متقاربة المعنى.






    تحمِى - يعصم - يقي.








    (ج) ما الغرور؟ وماذا يحمي الفتاة منه؟ وما ضرره على صاحبه؟






    الغرور هو الإعجاب بالنفس، والخوف من الله والتقوى يحميان الفتاة منه، وضرره على صاحبه هو كراهية الناس له.








    (د) ما أثر التمسك بالدين كما فهمت من النص؟




    أدخل (إنَّ) أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية مع ضبط اسمها وخبرها بالشكل :




    (أ) الطائر مغرَّدٌ.




    إنَّ الطائرَ مغردٌ.








    (ب) الأزهار جميلةٌ.




    إنَّ الأزهارَ جميلةٌ.








    (ج) الأشجار خضراء.




    ليت الأشجارَ خضراءُ.




    (د) التفاح حلو.




    لعل التفاحَ حلوٌ.


    س3- أكمل الجمل الآتية بوضع الاسم المناسب لإن وأخواتها.
    (أ) إنَّ ........ مفيدة.

    القراءةَ.





    (ب) ليت ........ دائمة.





    المودةَ.





    (ج) كأن ........ أسد.





    الجُندىَّ





    (د) علمت أن ........ طريق النجاح.





    العٍلْمَ.




    س4- ضع مكان النقط خبرًا مناسبًا لإن وأخواتها مع ضبط آخره بالشكل:



    (أ) إنَّ الجوَّ ........

    جميلٌ.





    (ب) كأن المعلمَ ........





    رسولٌ.





    (ج) لعل فريقَ المدرسة ........





    فائزٌ.





    (د) ليت الصحةَ ........





    جيدةٌ.





    (هـ) علمتُ أن زميلَك ........





    مريضٌ.





    (و) الشمسُ ساطعةٌ لكنَّ الهواءَ ........





    باردٌ.




    س5- عين اسم إن أو - إحدى أخواتها - وخبرها فيما يأتي:



    (أ) إن العملَ حياةٌ.

    عين خبر إنَّ أو إحدى أخواتها فيما يأتي واذكر نوعه.


    (أ) إنَّ الدين يسر.


    يسر : مفرد.






    (ب) إن الرزق يطلب صاحبه.





    يطلب : جملة فعلية.





    (ج) إن المؤمنين في نعيم.





    في نعيم : شبه جملة.





    (د) كأن العلم نور.





    نور : مفرد.





    (هـ) لعل الكتاب معلوماته مفيدة.





    معلوماته مفيدة : جملة اسمية.




    س2- ضع في المكان الخالي خبرًا مناسبًا:



    (أ) إن مصر ........

    جميلةٌ.





    (ب) كأنَّ الجهل ........





    ظلامٌ.





    (ج) ليت الناس ........





    متحابون.





    (د) لعل الجو ........





    معتدلٌ.




    س3- عين نوع خبر إن وأخواتها فيما يأتي:



    (أ) إن وعد الله حق.

    مفرد.





    (ب) إن الله يحب التوابين.





    جملة فعلية.





    (ج) إن المساجد لله.





    شبه جملة (جار ومجرور).





    (د) إن الجنة تحت أقدام الأمهات.





    شبه جملة.





    (هـ) لعل الحارس ساهر.





    مفرد.





    (و) ليت الشعبين يتعاونان.





    جملة فعلية.





    س4- اجعل كلاّ مما يأتي خبرًا لإنَّ أو إحدى أخواتها:




    (في منزلنا - فوق الكرسي - يؤدي واجبه بمهارة - أخلاقه عظيمة - مسرع).

    (أ) ليت السعادة في منزلنا.


    (ب) إن القطةَ فوق الكرسيَّ.
    (ج) لعل العاملَ يؤدي واجبه بمهارة.
    (د) إن المؤمن أخلاقه عظيمةٌ.
    (هـ) إن القطارَ مسرعٌ.



    س5- ضع في المكان الخالي خبرًا مناسبًا لكل حرف ناسخ بحيث تستوفي أنواع الخبر :




    (أ) لعل الجهل ........

    يقتل صاحبه.





    (ب) إن الإرهاب ........





    عواقبه وخيمة.





    (ج) كأن المعلم ........





    رسولٌ.





    (د) ليت الفلاح ........




    عين المنادى وحرف النداء في الجمل الآتية:
    (أ) يا محمود اذهب إلى المدرسة.





    (ب) يا زينب رتبي أدواتك.











    (ج) يا هاشم اقرأ الدرس.











    (د) يا خالد ازرع الحقل.











    (هـ) يا طالب العلم اجتهد.











    (و) يا صاحب الحق احرص عليه.










    س2- نادِ أخاك (أحمد) واطلب منه ما يأتي مستعملًا فعل الأمر واضبط المنادى.





    (أ) أن يستيقظ مبكرًا.

    يا أحمدُ استيقظ مبكرًا.





    (ب) أن يؤدى واجبه كاملًا.





    يا أحمدُ أدِّ واجبك كاملًا.





    (ج) أن يطيع والديه.





    يا أحمدُ أطِعْ والديك.





    (د) أن يتقن عمله.





    يا أحمدُ أتقن عملك.




    س3- ناد (أبناء مصر) واطلب منهم ما يأتي مستعملًا فعل الأمر واضبط المنادى.



    (أ) أن يخلصوا للوطن.

    يا أبناءَ مصر أخلصوا للوطن.





    (ب) أن يعملوا للصالح العام.





    يا أبناءَ مصر اعملوا للصالح العام.





    (ج) أن يحافظوا على النظافة.





    يا أبناءَ مصر حافظوا على النظافة.





    (د) أن يدافعوا عن البلاد.





    يا أبناءَ مصر دافعوا عن البلاد.




    س4- اطلب من (طارق) في أسلوب نداء واضبط المنادى:



    (أ) أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده.

    يا طارقُ اغسل يديك قبل الأكل وبعده.





    (ب) أن ينام مبكرًا ويستيقظ مبكرًا.





    يا طارقُ نم مبكرًا واستيقظ مبكرًا.





    (ج) أن يعمل بنصائح المعلمين.





    يا طارقُ اعمل بنصائح المعلمين.




    س5- اطلب من أختك (وفاء) ما يأتي في أسلوب نداء واضبط المنادى:



    (أ) أن تساعد والدتها في أعمال المنزل.

    يا وفاءُ ساعدي والدتك في أعمال المنزل.





    (ب) أن تحافظ على أدواتها.





    يا وفاءُ حافظي على أدواتك.





    (ج) ألا ترفع صوت المذياع.





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 3:49 pm