منتديات قصة حب غرامية

امتحانات فى نص كم تشتكى 44469110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قصة حب غرامية

امتحانات فى نص كم تشتكى 44469110

منتديات قصة حب غرامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ,شامل,صور,افلام,جريمة,عالم البلوتوث،برامج مجانية ،تطوير مواقع

                                
  

    امتحانات فى نص كم تشتكى

    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : امتحانات فى نص كم تشتكى 95v19777
    الجنس الجنس : امتحانات فى نص كم تشتكى T5260310
    الدولة الدولة : امتحانات فى نص كم تشتكى Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : امتحانات فى نص كم تشتكى 111010
    الاوسمةامتحانات فى نص كم تشتكى Pb9bol10
    اوسمة2امتحانات فى نص كم تشتكى 16

    حصرى امتحانات فى نص كم تشتكى

    مُساهمة من طرف love tale الجمعة 22 مايو 2015, 11:33 pm

    امتحانات


    الدور الأول 1996 م

    - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِــمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
    - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى *** هيهــاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
    - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ


    (أ) - ضع جمع " مصيبة " في جملة من تعبيرك ، ثم بين المقصود بقوله " تشفق " .

    (ب) - بأدلة مقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .

    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمتهما الفنية .

    الدور الأول 1998 م

    كم تشتكي و تقول إنك معـدم *** والأرض ملكك والسما والأنجم
    ولك الحقول وزهرها وأريجها *** ونسيمها والبلبل المتـــرنم
    والماء حولك فضة رقراقــة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم


    (أ) - هات مرادف " أريجها " ، ومضاد " معدم " في جملتين من إنشائك .

    (ب) - إلام يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص ؟

    (جـ) - عين في الأبيات محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله .


    الدور الأول 2000 م

    - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
    - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى *** هيهاتَ يُرْجِــعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
    - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
    - أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ *** شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ


    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
    -" واجماً " مرادفها : (كارها – عابسا – غاضبا – واهما) .
    -" تشفق " مضادها : (تنعم – تأمل – تأمن – تهنأ) .
    -" الدنيا " جمعها : (الدنا – الدُناة – الدِنان – الدَن) .

    (ب) - إلامَ يدعو الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وبمَ أيد دعوته ؟

    (جـ) - هات من البيت الأول صورة شعرية ، وحددها وبين أثرها في المعنى .


    الدور الثاني 2001 م


    كم تشتكي و تقول : إنك معــدم *** والأرض ملكك و السما والأنجم
    ولك الحقول وزهرها وأريجــها *** ونسيمها والبلبل المـــترنم
    والماء حولك فضة رقــــراقة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
    النور يبنى فى السفوح وفي الذرا *** دورا مزخرفة وحــينا يهدم

    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - " أريجها " مرادفها : (رائحتها - روعتها - رونقها - عطره) .
    - " زهرها " مفردها : (زهراء - زاهرة - زّهرة - زُهْرة) .

    (ب) - ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات ؟ وكيف أكد دعوته ؟

    (جـ) - هات من الأبيات استعارة مكنية ، وحسن تقسيم ، موضحا فائدة كل منهما.

    (د) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
    1 - " لك الحقول" أم " الحقول لك" ؟
    2 - " عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم" ؟

    الدور الثاني 2002 م



    - أَتَزورُ روحَكَ جَنَّةٌ فتَفوتَـها كَيْما تَزورُكَ بالظنونِ جَهَنَّمُ
    - وترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
    - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم

    (أ) - ضع مفرد " وساوس "، وجمع " هيكل " في جملتين من عندك .

    (ب) - عبر عن أفكار الأبيات ، موضحاً ما يستنكره الشاعر على الإنسان ، وما ينبهه إليه .

    (جـ) - علل لما يأتي :
    1 - الجمع بين : " جنة ، وجهنم " .
    2 - عدم دقة قوله : " فتفوتها " .

    (د) - هات من البيت الثالث لوناً بيانياً . ووضح قيمته .

    الدور الأول 2004 م


    النور يبني في السفوح وفي الذرا دوراً مزخـرفة وحينا يهـدم
    فكأنه الفنان يعـرض عـابثاً آيـاته قــدام من يتــعلم
    وكـأنه لصـفـائه وسنـائه بحـر تعوم به الطيور الحوم
    هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسـمت فعـلام لا تتـبسم

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
    • مرادف " يعرض " : (يبهر - يظهر - يرشد) .
    • مقابل " تعــوم " : (تهلك - تنفق - تغرق) .

    (ب) - إلامَ دعا الشاعر في الأبيات ؟ وبماذا برر ما دعا إليه ؟

    (جـ) - استخرج من الأبيات (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى .

    (د) - علل لما يلي :
    1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص .
    2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص شعر المهجر عند إيليا أبى ماضي.

    الدور الثاني 2005 م

    - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا ******** وتبَسَّـمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّمُ
    - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِـزٍّ قد مـضَى ******** هيهاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنـدُّمُ
    - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ ******** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
    - أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ ******** شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ

    (أ) - في ضوء فهمك الكلمات في سياقها أجب :
    - مرادف " جاوز " : (تمطى – تلظى – تخطى) .
    - مضاد " يمنع " : (يقدح – يسمح – يبرح) .

    (ب) - كيف عبر الشاعر عما دعا إليه في الأبيات ؟

    (جـ) - " لعز قد مضى " وضح هذه الصورة مبينا نوعها . وقيمتها الفنية .

    (د) - للطبيعة دورها في المضمون النص . وضح هذا الدور .

    الدور الأول 2007 م


    - أَتَزورُ روحَــكَ جَنَّةٌ فتَفوتَها ***** كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ
    - و ترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا ***** فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
    - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ ***** قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "تعافها" ، ومضاد " الظن " في جملتين مفيدتين .

    (ب) - ما الأدلة التي ساقها الشاعر في دعوته للتفاؤل في الأبيات السابقة ؟

    (جـ) - ترى الحقيقة ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟

    (د) - تتجلى في النص سمات شعر المهجر بين كيف تحققت الوحدة العضوية والصورة الشعرية من خلال الأبيات السابقة .

    الدور الثاني 2008 م

    - و لكَ الحقولُ وزَهْرُها و أَريجُـها *** و نَســيمُها و البُلبلُ المُتَرَنِّمُ
    - و الماءُ حَـــوْلَكَ فضَّةً رَقراقَةً *** والشمسُ فَوْقَكَ عَسْجَدٌ يتَضَرَّمُ
    - النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا *** دُورًا مُزَخْــرَفَةً و حِينًا يَهْدِمُ


    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
    مرادف " يتَضَرَّمُ " ، ومضاد " مُزَخْرَفَةً " في جملتين مفيدتين .

    (ب) – كيف واجه الشاعر دعوى المتشائم ؟ وما حجة الشاعر ؟

    (جـ) - " النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا " حدد نوع الصورة البيانية ، وبيّن أثرها في المعنى .

    (د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    " ينكر الشاعر على المتشائم أن يرى الجنة ويفوتها إلى جهنم ، كما ينكر عليه أن تطرد وساوسه مظاهر الجمال حوله " .


    الدور الأول 2009 م

    هَشَّتْ لكَ الدنيا فمالكَ واجِــمًا وتَبَسَّـمَتْ فعلامَ لا تَتَبَسَّمُ
    إِنْ كنتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى هيهاتَ يُرْجِـعُهُ إليكَ تَنَدُّمُ
    أو كنتَ تُشْفِقُ من حلولِ مصيبةٍ هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحلَّ تَجَهُّمُ

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 - مرادف " تجهم " هو : (تجاهُل - عبوس - إهمال - تشاؤم) .

    2 - مضاد " تشفق " هو : (تسلم - تنفر - تقسو - تأمن) .

    3 - " فعلامَ لا تتبسم ؟ " استفهام غرضه : (التشويق - التعجب - التحسُّر - التوكيد) .

    (ب) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟

    2 - استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين نوعها .

    (جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :

    " ينكر الشاعر على الإنسان المتشائم أن يترك السعادة ولا ينعم بها ، ويستسلم للأوهام . وينبهه إلى أن يتمتع بما يرى من أسباب السعادة ، ولا يذهب مع خياله إلى غد مجهول " .

    (د) - وردت كلمة " هيهات " في البيتين الثاني والثالث . فما رأيك في تكرارها ؟ علل لما تراه .

    الدور الثاني 2010 م

    كم تشتكي و تقول : إنك معــدم والأرض ملكك والسما والأنجم
    ولك الحقول وزهرها وأريجــها ونسيمها والبلبل المـــترنم
    والماء حولك فضة رقــــراقة والشمس فوقك عسجد يتضرم
    النور يبنى فى السفوح وفي الذرا دورا مزخرفة وحــينا يهدم

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 - مرادف كلمة " أريج " : (شجر - هواء - عطر - لقاح)

    2 - مضاد كلمة " معدم " : (وحيد - غني - حزين - مهموم)

    3 - جمع كلمة " الشمس " : (الشموس - الشماسي - الشمائس - الشمامسة)

    (ب) -

    1 - وضح الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة .
    2 - استشهد ببيتين من النص : الأول يدل على أن الدنيا تبتسم للإنسان وهو واجم لا يبتسم ، والآخر يدل على أن الإنسان ينسى يومه الذي يعيش فيه ، ويحن إلى غده المجهول .

    (جـ) - بين نوع الصورة في (والماء حولك فضة رقراقة) ، واذكر قيمتها في أداء المعنى .

    (د) - ما رأيك في استخدام كلمة (يتضرم) مع (عسجد ) ؟ معللاً .


    الدور الأول 2011 م


    النور يبني في السفوح وفي الذرا دوراً مزخـرفة وحينا يهـدم
    فكأنه الفنان يعــرض عـابثاً آيـاته قــدام من يتــعلم
    وكـأنه لصـفـائه وسـنـائه بحـر تعوم به الطيور الحوم

    (أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 - معنى كلمة " آياته " : (لغته - أهدافه - منجزاته - آماله) .

    2 - مفرد كلمة " الحوم " : (الحامي - الحائمة - الحمية - الحامية) .

    3 - الجمع بين " السفوح والذرا " أفاد : (التخصيص - الاستبعاد - التعليل - الشمول)

    (ب) - ما الذي يقنع به الشاعر الإنسان في الأبيات ؟ ولماذا فضل الأسلوب الخبري فيها ؟

    (جـ) - (النور يبني .. دورا .. وحينا يهدم) . وضح الخيال في التعبير السابق ، وبين قيمته الفنية .

    (د) - (السعادة مهمة جدا للإنسان) . اكتب من النص بيتين يعبران عن هذا المعنى .

    الدور الثاني 2013 م

    - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِـزٍّ قد مـضَى هيهاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنـدُّمُ
    - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
    - أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ

    (أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 - جمع " الزمان " : (الأزمن - الأزمان - الأزامن) .

    2 - معنى " تجَهُّمُ " : (ضجر - عبوس - نفور) .

    3 - مضاد " مكتَئِبًا " : (مبتهجاً - ميسوراً - مكرماً)

    (ب) - للشاعر روية منطقية في نبذ التشاؤم . وضح ذلك . ثم اذكر قيمة تكرار الشرط في الأبيات .

    (جـ) - وضح اللون البياني في قول الشاعر " شاخ الزمان " . ثم عين من الأبيات أسلوبا إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .

    (د) - ما نوع التجربة التي عبر عنها الشاعر في القصيدة ؟ وما علاقة ذلك بأدب مدرسة المهاجر ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 2:50 pm