منتديات قصة حب غرامية

سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها 44469110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قصة حب غرامية

سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها 44469110

منتديات قصة حب غرامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ,شامل,صور,افلام,جريمة,عالم البلوتوث،برامج مجانية ،تطوير مواقع

                                
  

2 مشترك

    سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها

    سحورا
    سحورا
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/02/2011
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 147
    العمر العمر : 39
    المزاج المزاج : سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها 4ik19674
    الجنس الجنس : سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها Rbc60410
    الدولة الدولة : سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها Eg10
    نقاط نقاط : 416
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 11
    احترام قوانين المنتدى : سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها 111010
    الاوسمةسلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها Xxtt710

    سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها Empty سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها

    مُساهمة من طرف سحورا الأربعاء 10 أغسطس 2011, 1:40 pm

    سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها


    الوقاية خير من العلاج» ما زالت هذه المقولة هي خير نصيحة لتجنب الإصابة
    بالأمراض أو العاهات قدر الإمكان أو التخفيف من خطورة الإعاقات ولا سيما مع
    المصابين بالتوحد. ولأن أسباب الإصابة باضطراب التوحد مازالت مجهولة ولم
    يتأكد بعد ما إذا كان لها علاقة بالجينات الوراثية أو الظروف البيئية فإن
    وسيلة الوقاية هنا تستخدم لتجنب مضاعفات وتطورات هذا الاضطراب. فالصعوبات
    الناتجة عن الإصابة بالتوحد تحدث الكثير من السلوكيات غير المرضية ولا تكون
    هذه السلوكيات ناتجة عن كون الشخص المصاب بالتوحد عنيداً وانما هي ناتجة
    عن عدم فهمه لبيئته.

    إذا كنت تعمل أو تعيش مع أشخاص مصابين بالتوحد، فإنك تعلم أن هناك الكثير
    من السلوكيات السلبية التي تود تعديلها وقد تشعر بأنك لا تعرف من أين تبدأ
    وعلينا بالدرجة الأولى فهم الأسباب المحتملة للسلوكيات السلبية التي قد
    تصيب الأشخاص المصابين بالتوحد حتى نتمكن من معالجتها بالشكل السليم، ومن
    هذه الصعوبات:

    صعوبة التواصل واللغة: وتعد من أهم أسباب ظهور السلوكيات غير المناسبة، حيث
    إن عدم مقدرة الطفل في التعبير عن نفسه بالكلام يجعله يعبر عن نفسه
    بسلوكيات غير مناسبة مثل الصراخ والبكاء ورفضه للقيام بالأعمال المطلوبة
    منه. وعدم فهم الطفل للغة يحول دون قدرته على فهم المطلوب منه، والبطء في
    ترجمة اللغة واستيعابها يجعل فهمه جزئياً للعبارات. كما أن عدم فهم الطفل
    للكلام يحد من قدرته على التعلم من بيئته ويجعله متوتراً عندما يسمع
    تعليمات لفظية يصعب عليه فهمها.

    صعوبات في فهم القوانين الاجتماعية: مثلاً لكي يطلب الطفل اهتماماً من
    الآخرين قد يقوم بضربهم أو معانقتهم بشدة ولا يعرف ما هو تأثير سلوكه على
    الآخرين فيقوم بتصرفات غير لائقة أو مزعجة.

    صعوبات في فهم الوقت: الطفل يجد صعوبة في الانتظار لأنه لا يعرف تسلسل
    الوقت ويريد كل شيء بسرعة ولا يعرف بداية ونهاية كل نشاط وأيضاً لا يعرف ما
    ينبغي عمله.

    صعوبات في فهم المساحة المحيطة: حيث يجد الطفل صعوبة في إيجاد أماكن
    الأشياء في محيطه لهذا قد يبدو تائهاً ومتوتراً ويصعب عليه التنقل من مكان
    إلى آخر أو أنه يبدي الخوف عند الذهاب إلى أماكن جديدة بالصراخ والبكاء.

    صعوبات في فهم الملكية: يعتقد الطفل أن كل شيء ملكه ويأخذ أشياء الآخرين بدون استئذان.

    هكذا فإن حياة الأشخاص المصابين بالتوحد صعبة بالنسبة لهم بالإضافة إلى ما
    يشعرون به من خوف وتوتر لعدم فهمهم لبيئتهم، ويزداد هذا التوتر والخوف
    بتصرفات من حولهم الخاطئة من صراخ عليهم أو ضربهم! بدلاً من مساعدتهم على
    تعلم المهارات والتواصل مع الغير وتنظيم أفكارهم بحيث تكون طلباتنا معقولة
    ومناسبة كي يتمكن الطفل من تلبيتها وأن لا نغرق الطفل بمطالب ومهام لا يعرف
    كيف يؤديها لأن ذلك يؤدي إلى إحباطه.

    ولتجنب هذه النتائج يجب أن نعطي الطفل مهمات يعرفها بين الأمور التي نحاول
    أن نعلمه إياها ونستغل المهارات ونقاط القوة التي يمتلكها ونعمل على
    تنميتها مع تشجيعه وتحفيزه بمدح عمله. كما يجب علينا الحذر من الاستمرار في
    ذكر أخطاء الطفل وأن نكون أوفياء بوعودنا له وإلا فلن يثق الطفل بنا. وإذا
    هددت الطفل بأنك ستحرمه من شيء فافعل والا استهان الطفل بكلامك.

    كذلك يجب علينا استخدام المساعدات البصرية بقدر الإمكان، وأن نقرن
    التعليمات الملفوظة بصور ولا نكثر من الكلام عندما يكون الطفل متوتراً
    ونتكلم بهدوء، لأن ذلك يساعد الطفل على فهم التعليمات أكثر مما لو كان
    المتحدث يتكلم بنبرة صوت مرتفعة، ونستخدم معهم وسائل التعزيز بعد كل عمل أو
    سلوك جيد، كما نستخدم لهجة الحماس ونمنح الطفل وسائل دعم مختلفة وطبيعية
    مثل الطعام والشراب.

    وأخيراً، إن فهمنا لحياة الطفل المصاب بالتوحد يساعد كثيراً على السيطرة
    على سلوكياته السلبية ومن ثم زرع سلوكيات إيجابية جيدة في حياته



    منقووول
    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها 95v19777
    الجنس الجنس : سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها T5260310
    الدولة الدولة : سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها 111010
    الاوسمةسلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها Pb9bol10
    اوسمة2سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها 16

    سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها Empty رد: سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها

    مُساهمة من طرف love tale الجمعة 12 أغسطس 2011, 2:18 am

    سلوكيات الطفل التوحدي و كيفية التعامل معها 552201

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 5:52 pm