الفصل الأول فى سؤال وجواب
س1/كيف أمضى الصبى أسبوعين له فى القاهرة؟
ج)امضى الصبى هذين الأسبوعين لا يعرف شيئا غلا أنه ترك الريف وانتقل إلى القاهرة طالبا للعلم فى الأزهر0
س2/بم وصف الكاتب البيت الذى يسكنه الصبى؟وصف الطريق التى كان يسلكها إليه؟
ج)وصف البيت الذى كان الصبى يسكنه بالغرابة ووصف الطريق إليه بأنها غريبة أيضا,ينحرف إليها نحو اليمين إذا عاد من الأزهر0
س3/كان الصب يدخل من باب له صفات خاصة0اذكر هذه الصفات
صفات هذا الباب أنه يفتح أثناء النهار ويغلق فى الليل وتفتح فى وسطه فجوة ضيقة بعد صلاة العشاء0
س4/ما الذى كان الصبى يحسه إذا تجاوز الباب؟
ج)كان
الصبى يحس عن يمينه حرا خفيفا يبلغ صفحة وجهه اليمنى,دخانا خفيفا يداعب
خياشيمه ويحس عن شماله صوتا غريبا يبلغ سمعه ويثير فى نفسه شيئا من العجب0
س5/ما مصدر كل من الحر الخفيف والصوت الغريب الذى يحسه عن شماله؟
ج)مصدر الحر الخفيف هو الدخان المنبعث من الشيشة التى يعدها صاحب القهوة لتجار الحى ومصدر الصوت الغريب هو صوت قرقرة الشيشة0
س6/كان الصبى إذا تجاوز مكان القهوة سار فى طريق تنبعث منه روائح كريهة0متى كانت هذه الروائح تهدأ؟ومتى تشتد؟
ج)كانت هذه الروائح تهدأ أول النهار وتشتد أثناء اشتداد حر الشمس0
س7/ما الأصوات الأخرى التى تأخذ أذن الصبى؟.وبم وصفها وما الصورة التى رسمها لهذه الأصوات؟
-
الأصوات الأخرى هى أصوات النساء يتشاجرن وأصوات الرجال يتنادون فى عنف
ويتحدثون فى رفق وأصات الثقال تحط وترفع وصوت السقاء يتغنى ببيع الماء وصوت
سائق العربة وهو يسوق الحيوان وصوت العربة تئز عجلاتها أزا وصوت نهيق
الحمار أو صهيل الفرس 0
- ووصف هذه الأصوات بأنها صاخبة (عالية)ومختلطة0
- الصورة التى رسمها لهذه الأصوات هى أنها تنعقد فى الجو فتؤلف فوق رأسى الصبى سحابا رقيقا متراكما فوق بعضه0
س8/هناك عادة تغاضى عنها الصبى فى مسكنه الجديدما هى؟
ج)كان
الصبى مغرما بإحصاء الدرج كلما صعد سلما ولكنه فى مسطنه الجديد تغاضى عن
هذه العادة فلم يعد يحصى درج السلم الذى يصعده إلى هذا المسكن0
س9/كان الصبى يمر بطبقتين إذا صعد السلم على حيث يسكن0فكم سكان كل طبقة(دور)؟
ج)سكان الدور الأول هم أخلاط من العمال والباعة0
- سكان الدور الثانى رجلان من فارس شاب فيه غلظة وشراسة وانعزال عن الناس والآخر عجوز فيه دعة وهدوء ورقة فى تعامله مع الناس0
س10/ما الذى كان يسعد الصبى عند صعوده الطبقة الثانية؟
كان يشعر بشىء من الراحة تأتيه من الهواء الطلق الذى يبيح له التنفس ومن صوت الببغاء التى يمتلكها الشاب الفارس0
س11/بم وصف الصبى غرفته؟
ج)كانت
غرفة الصبى واسعة غير مستقيمة فهى غرفة للنوم وللطعام وللحديث والسمر
والقراءة وله مجلس محدود شمال الغرفة يجد حصيرا عليه بساط قديم ووسادة
ولحاف يجلس عليها نهارا وينام ليلا0
2-حب الصبى للأزهر
س1/لماذا كان الصبى يشعر بالغربة القاسية فى غرفته؟
ج)كان يشعر بذلك لأنه لا يعرف الغرفة ولا يعرف مما اشتملت عليه من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه0
س2/ما الفرق بين معيشته فى هذه الغرفة ومعيشته فى بيته الريفى مع الأسرة؟
ج)يتضح
الفرق فى أن معيشته فى بيته الريفى كان يحس فيها الراحة لأنه يعرف كل
حجراته وما اشتملت عليه تلك الحجرات أما معيشته فى غرفته هذه فكان يعيش
فيها غريبا عن الناس وعن الأشياء وضيقا بذلك الهواء الثقيل الذى يتنفسه فلا
يجد فيه راحة ولا حياة0
س3/وضح شعور الصبى تجاه طوره الثانى0
ج)شعوره
تجاه هذا الطور أنه كان مشردا مفرق النفس مشتتا ومضطرب الخطى ممتلىء بهذه
الحيرة الصعبة التى تفسد على المرء حياته وتجعله يسير على غير هدى فى طريقة
المعنوية كلتيهما0
س4/فيم يختلف طوره الثانى عن الطورين الأول والثانى؟
ج)يختلف
طوره الثالث انه كان يجد فيه راحة وأمنا وطمأنينة واستقرارا ويأتيه الراحة
والأمن والطمأنينة والاستقرار من نسيم الفجر فى صحن الأزهر وأثره عليه
يشبه قبلات أمه التى كانت تطبعها على جبينه حين يقرئها القرآن أو يمتعها
بقصة قرأها أو حين يخرج من خلوته التى يتوسل فيها إلى الله ليقضى له بعض
حاجات الأسرة0
س5/ما شعور الصبى أثناء وجوده فى صحن الأزهر؟
ج)كان
يشعر أنه فى وطنه وبين أهله وليس غريبا عنهم وكان يشعر بالراحة والهدوء
والإبتسام على الرغم من أنه لم يكن يعلم من أمر الأزهر شيئا0
س6/ما الشعور الغامض الذى ملك على الصبى نفسه؟
ج)الشعور
الغامض هو احساسه بأن العلم لا حد له وكثيرا ما كان يتمنى لو انفق حياته
كلها فى سبيل طلب العلم فالعلم بالنسبة له بحر لا ساحل له وكم تمنى لو ألقى
بنفسه فى هذا البحر ليشر منه ما شاء الله ثم يموت غرقا فى بحر العلم0
س7/صف تقدير الصبى البالغ للأزهر؟
ج)كان
قلب الصبى يمتلىء خشوعا وجلالا حين يصعد أولى درجات الأزهر وقد كان يحب
هدوء الأزهر لحظة الإنتهاء من صلاة الفجر وانصراف المصليين هادئيين ليلتفوا
حول أعمدته منتظرين دروس الدرس العلم0
س8/وازن الصبى بين اصوات الشيوخ فى درس الفجر,وأصواتهم فى درس الظهر0ما ملامح هذه الموازنة؟وما أثرها فى نفس الصبى؟
ج)أصوات الشيوخ فى درس الفجر كانت فاترة (ضعيفة)حلوة فيها بقية من نوم
- أما أصواتهم فى درس الظهر فكانت قوية عنيفة ممتلئة فيها شىء من كسل
,تصور امتلاء البطون بما كان تمتلىء يده من طعام الأزهريين فى ذلك الوقت من الفول والمخلل وما يشبهها0
- وكان فى أصوات الفجر دعاء للمؤلفين يشبه التوسل والدعاء وفى أصوات الظهر هجوم على المؤلفين يوشك أن يكون عدوانا0
- وأثر هذه الموازنة فى نفسه تعجب الصبى وتثير فى نفسه لذة وإمتاعا0
3 - وحدة الصبى فى غرفته
س1/ما مصدر عذاب الصبى؟
ج)مصدر
عذابه هو الوحدة المتصلة إذ كان الصبى يستقر فى مجلسه من الغرفة قبيل
العصر بقليل ثم ينصرف عنه أخوه فيذهب إلى غرفة أخرى من غرفات الربع عند أحد
أصحابه0
س2/علل:لم يكن مجلس الجماعة(شقيق الصبى وأصحابه)يستقر فى غرفة معينة؟
ج)كانوا يرون من الأفضل الإنتقال من مكان إلى آخر فكانوا إذا أصبحوا يذهبون عند أحدهم وإذا أمسوا عند ثان وإذا تقدم الليل عند ثالث0
س3/كيف كان أخو الصبى وأصحابه يقضون أوقاتهم؟وما أثر ذلك فى الصبى؟ولماذا؟
ج)كانوا
يقضون أوقاتهم فى شىء من الراحة والدعابة والسخرية من الشيوخ والطلاب
وكانت أصواتهم ترتفع وضحكاتهم تدوى فى(الرع)تدوى حتى تصل إلى الصبى وهو
جالس فى مكانه0
- أما أثر ذلك فى الصبى فكانت شفتاه تبتسمان لا يحزن لها قلبه0
وذلك
لأنه لا يسمع ما كان يسمع فى وقت الضحى ما أثرها من فكاهة أو من النوادر
بالإضافة إلى أنه لا يستطيع أن يشاركهم إلا بإبتسام نحيل ضيق أمام ضحكهم
الغليظ العريض0
س4/ ما الذى كان يعجب الصبى من أخيه ورفاقه؟
ج)كان
يعجبه منهم أنهم بعد انتهائهم من شاى العصر كانوا يتداعبون
ويتندرون(يسخرون)بالشيوخ والزملاء فبعد هذا يستعدون درس الظهر مجادلين
مناظرين ثم يعيدون درس المساء الذى كان يلقيه عليهم الإمام محمد عبده فى
كتاب دلائل الإعجاز فى بعض أيام الأسبوع وقد فسر القرآن الكريم فى بعضها
الآخر
س5/ما موقف الصبى مما يفعله أخوه ورفاقه؟وما الذى أحسه تجاههم؟
ج)كان
الصبى معجبا مولعا بما يدور بين أخيه ورفاقه وأحس أنه بحاجة إلى كوب من
الشاى التى تدار بينهم فقد كان كلفا بهذا الشاى وبحاجة إلى شربه مصبحا
وممسيا0
س6/ما الذى كان يبغضه الصبى؟وما أثر الأصوات الصادرة من أخيه ورفاقه فى نفسه؟
ج)كان الصبى يبغض أن يطلب شيئا من أحد 0
- وكانت أصواتهم تثير فى نفسه الرغبة والرهبة والأمل واليأس0
س7/قل ما تعرفه عن الشيخ محمد عبد الواحدوما مدى ارتباط الصبى به؟
ج)كان
الشيخ محمد عبد الواحد صاحب حانوت يتردد عليه الصبى وكان مع الشيخ أخوه
الشاب الحاج محمود,فكان الصبى يجلس متحدثا متندرا ومستمعا لما كان يقوله
المشترون من الرجال والمشتريات من النساء من هذه الأحاديث الريفية التى
تمتع باختلافها وطرافتها وسذاجتها0
- وكان الصبى شديد الإرتباط بحانوت الشيخ لأنه يجد متعة وسعادة فى الذهاب إليه والاستماع إلى الأحاديث المترددة هناك0
4- الحاج على وشباب الأزهر
س1/كان هناك صوتان غريبان يفزعان الصبى فى ظلمة الليل0فما هما؟زما أثرهما فيه حين سمعهما؟
ج)الصوتان اللذان كانا يفزعانه هما: 1- صوت عصا غليظة تضرب الأرض ضربا عنيفا0
2-صوت إنسان متهدج مضطرب لا هو بالغليظ ولا هو بالنحيف يذكر الله ويسبح بحمده ويمد ذكره وتسبيحه مدا طويلا غريبا
وأثرهما فيه حين سمعهما لأول مرة أن ارتاع وأتعب نفسه فى التفكير فيهما والبحث عن مصدرهما0
س2/ما الذى رد الأمن والطمأنينة إلى قلبه وما أثر ذلك عليه وعلى أخيه؟
ج)الذى ردهما إلى قلبه صوت المؤذن وهو يناد(الصلاة خير من النوم)
-
وأثره على الصبى وأخيه أن الصبى هب مترفقا وأخوه هب عنيفا مسرعا وما هى
إلا دقائق حتى كانا يهبطان السلم ويجدان فى طريقهما إلى الأزهر ليسمع
أحدهما درس الأصول وليسمع الآخر درس الحديث0
س3/متى كان الصبى يشعر بعنف الصوتين المذكورين ممن قبل؟ومتى كان يشعر برقتهما؟
ج)كان يشعر بعنفهما حين يسكن الليل وينام الناس ويحسن الرفق0
كان يشعر برقتهما ولطفهما حين ينشط النهار ويستيقظ الناس ويتاح للأصوات أن ترتفع وتنشط0
س4/وضح العلاقة التى ربطت بين الحاج على وطلاب العلم المجاورين لغرفته؟
ج)ربطت
بينه وبينهم مودة قوية فلم يكن يسعى إليهم طوال الأسبوع إلا أن يسعوا غليه
وكان يوقظهم يوم الجمعة بعد أخذهم قسطا من النوم والراحة وذلك بصوته
المرتفع وينتقل من غرفة على أخرى حتى يهب الجميع مبتهجين
س5/ما الذى عاهد الصبى عليه نفسه إذا بلغ مبلغ الشباب؟
ج)عاهد نفسه إذا أصبح شابا مثل هؤلاء الشباب فلن يسير سيرتهم ويتهالك على العبث كما يتهالكون عليه0
5 - الإمام محمد عبده والأزهر
س1/وضح حقيقة وأوهام الشاب الأزهرى الذى كان يسكن الحجرة التى عن شمال الصاعد على سلم الربع؟
حقيقة
أوهام الشاب الأزهرى أنه واسع الثقة بنفسه بعيد الطمع فى مستقبله مطمئنا
فى غير تكلف إلى أنه كأصحابه يعيش معهم ويشاركهم فى أكثر ما يختلفون إليه
من الدروسرغم أنه ضيق العقل قصير الذكاءلايستقرفى رأسه علم
س2/ما الدروس التى كان الشاب الأزهرى يشارك أصحابه فيها؟وما الدرس الذى لم يكن يشاركهم فيه؟ولماذا؟
كان
يشاركهم دروس الفقه والبلاغة ودرس الأستاذ الإمام ،أما درس الذى لم
يشاركهم فيه فهو درس الأصول والسبب أن هذا الدرس كان يقضيه أن يخرج من
غرفته مع الفجر وهو كان محبا للراحة0
س3/ما المطالعات التى كان الشاب الأزهرى يحرص على مشاركة أصحابه فيها؟ولماذا؟
المطالعات التى يحرص على المشاركة فيها تلك التى لا تتصل بالدروس المنظمة ولا بالكتب التى كان الشيوخ يقرءونها0
س4/ماموقف شباب الربع من كتب الأزهروبمن تأثروا بهذا الموقف؟
كانوا يضيقون بكتب الأزهرضيقا شديدا وتأثروا برزى الاستاذ الإمام محمد عبده فى كتب الأزهر ومناهجه0
س5/ما موقف شيوخ الأزهر من كتب النحو والأدب والبلاغة والتوحيد التى نوه بها الإمام محمد عبده؟ولماذا؟
كان موقف شيوخ الأزهر من هذه الكتب موقف الكاره المبغض لها لأنهم لم يألفوها وربما لأن الأستاذ الإمام قد دلهم عليها ونوه بها 0
س6/كيف حاول الشيوخ المنافسون للإمام محمد عبده أن يسلكوا مسلكه؟
حاول الشيوخ المنافسون للإمام أن يذهبوا فيدلون طلابهم على كتب قيمة أخرى لم تكن تقرأ فى الأزهر0
س7/ما موقف شباب الربع الأزهريين من الكتب التى دلهم عليها الإمام محمد عبده؟وما العوامل التى دفعتهم إلى ذلك؟
موقف شباب الربع كانوا يسرعون إلى شراءهذه الكتب أويستعيرونها من مكتبة الأزهر0
العوامل هى:حبهم الصادق للإمام - رغبتهم الصادقة فى العلم والإطلاع - الفخر بتلمذتهم للأستاذ والإمام0
س8/كان طلاب الربع الأزهريون محبين للإمام محمد عبده وفخورين بتلمذتهم له،ما مظاهر ذلك؟
مظاهر حب الشباب للإمام: التحدث عنه بملء أفواههم – زيادة الإمام فى بيته – مشاركة الحديث0
س9/ما أثراتصال طلاب الربع الأزهريين بالإمام محمد عبده على منزلتهم بين زملائهم؟ولماذا حرص زملاءهم على السعى إليهم؟
كان
الاتصال الطلاب بالإمام أثر ظاهر فى مكانتهم بين زملائهم حتى عرفوا فى
زملائهم على السعى إليهم يلتمسون التفوق فى الاتصال بهم حين يعرف الناس
أنهم من أصدقائهم وأصفيائهم ويتصلون بكبار الشيوخ عن طريقهم0
س10/ماذا أحبت جماعة الطلاب المتتلمذة على الإمام محمد عبده الامتياز بين الطلاب؟
غرور الشباب حبب إلى هذه الجماعة هذا النوع من الامتياز وكان هذا الامتياز يهون عليهم قبول هؤلاء الطفيليين فى العلم من ضعاف النفوس0
س11/كيف اتصل الشاب الأزهرى الجاهل بطلاب الربع الأزهريين؟وما الذى كان يراه زملاءه فيه؟وما الذى كان يخالفهم فيه؟
عرفهم
هذا الشاب فى بعض الدروس واقترب منهم واتصل بهم فاتخذ غرفه بجوارهم فى
الربع وكان يشاركهم فى الدرس والشاى والزيارات وفى بعض الشهرةوكان يخالفهم
فى أن الله لم يفتح عليه بالعلم والفهم والإبانة والإيضاح
س12/ما الذى كان طلاب الرع يحمدونه لزميلهم الجاهل ؟وما موقفهم من جهله؟
كانوا
يحمدون له مساعدتهم فى شراء بعض الكتب أو أداء دين عجل أو إرضاء حاجة ملحة
يقدمها لهم برفق لهم برفق ولكنهم لم يكونوا يطيقون جهله وربما لم يملكوا
أنفسهم فضحكوا من هذا الجهل فى حضوره ولكنه كان يتقبل ذلك راضيا0
س13/كان لعلاقة الطالب الأزهرى بعلم العروض أثر على زملائه منه0وضح مفصلا وذاكرا أثر ذلك عليه؟
كان
هذا الفتى يدعى معرفته بعلم العروض وكان بارع إلى رد أى شاهد نحوى
إلى(البحر البسيط)حتى وإن كان من بحر آخر بل ويسارع فى تقطيعه حتى
بالإبتسامة الراضية التى لا تعرف الغضب أو الغيظ
س14/ماذاعرف الطالب الأزهرى الجاهل على الصبى؟وما موقف الصبى من ذلك؟موضحا
عرض الطالب الأزهرى على الصبى أن يقرأ معه بعض الكتب ولكن الصبى لم يجد عنده غناء ولم يكن فارغا للضحك فكان يحتال للتخلص منه0
س15/ما عوامل رقى الحياة الاجتماعية لتلاميذ الإمام محمد عبده من سكان الربع؟وما مظاهر ذلك الرقى؟
عوامل رقى هؤلاءالطلاب ذكاؤهم وجدهم وتفوقهم ورضا الاستاذ محمد عبده عنهم
مظاهر ذلك:أصبحوايتصلون بفلان وفلان من أبناء الأسر الغنية الثرية0
س16/اختلف اثر الرقى الاجتماعى على كل من طلاب الربع الأزهريين0وزميلهم الجاهل00وضح؟
كان زميلهم الجاهل يرى الاتصال بهؤلاء الأثراء المجد كل المجد بينما زملاؤه كانوا لا يحسون هذا الارتقاء ولا يكادون يحسون به0
س17/ما الظروف التى أدت إلى قطع الصلة بين الطالب الأزهرى الجاهل وأصحابه؟
بعد
أن مضت الأيام وتفرق الطلاب كل إلى طرقه فى الحياة كان هذا الطالب يزورهم
وإن لم يزوروه واضطربت الحياة فى الأزهر ودخلت السياسة فى ذلك الاضطراب كان
هذا الطالب يوشى بأنصار الاضراب عند السلطة كما كان ينقل أخبار الفريقين
المتصارعين إلى بعضهما لا بعض حتى انكشف أمره فانقطعت الصلة قطعا عنيفا
بينه وبين أصدقائه0
س18/كيف أمضى الطالب الأزهرى حياته بعد انقطاع صلته بأصحابه؟وكيف استقبل اصحابه نبأ موته؟
أمضى
الطالب الأزهرى حياته بعد انقطاع صلته بأصحابه فى حياة خاملة وحيدا بائسا
محتملا خمولهنمكتسبا عيشه فى مشقة واستقبل أصحابه نبأ موته باللامبالة فلم
يأخذهم وجوم ولم يمس نفوسهم حزن0
6- انتساب الصبى للأزهر
س1/لماذا لم يكن تأثير بيئة الربع التى عاش فيها الصبى أقل أهمية من تأثير بيئته الأزهرية؟
لأن
هذه البيئة اكتسب فيها الكثير من العلم بالحياة وشئونها والأحياء وأخلاقهم
وهو يماثل ما تعلمه فى بيئته الأزهرية من العلم بالفقه والنحو والمنطق
والتوحيد0
س2/متى اتصل الصب بأول أستاذ له فى الأزهر؟وكم عمر الاستاذ؟وما الذى كان معروفا ومشهورا به؟
اتصل
الصبى بأول أستاذ له فى الأزهر بعد يومين أو ثلاثة أيام من استقراره
بالربع وكان عمر الاستاذ حوالى الأربعين عاما أو أقل وكان مشهورا بالذكاء
معروفا بالتفوق0
س3/لماذا كان أول أستاذ أزهرى للصبى يعد انتصاره على الحظ غير ملائم لحقه فى الفوز؟
لأن هذا الأستاذ حصل على الدرجة الثانية ولم يحصل على الدرجة الأولى واعتبر ذلك ظلما0
س4/فيم كان ذكاء الأستاذ الأزهرى للصبى؟وفيم كانت سذاجته؟
كان ذكاؤه مقصورا على العلم أما الحياة العلمية فكان إلى السذاجة أدنى من اى شىء آخر
س5/ما الذى كان يعرف به أول أستاذ أزهرى للصبى بين أصدقائه الطلاب والعلماء؟
كان
يعرف بأنه محب لبعض لذاته المادية متهالكا عليها وكان أيضا كثير الأكل
متهالكا على اللحم لا يستطيع الانصراف عنه يوما واحدا وكان ذلك يكلفه عناءا
كثيرا0
س6/لماذا كان صوت الاستاذ الأزهرى غريبا إذا تحدث؟وما أثر ذلك الصوت على من يسمعه؟
كان صوت الاستاذ الأزهرى غريبا فقد كان متهدجا متكسرا يقطع الحروف تقطيعا وأثره على من يسمعه الاغراق يفرق فى الضحك0
س7/لماذا ضحك الطلاب والاستاذ من الاستاذ الازهرى عند ارتدائه(الفرجية)؟وما الذى زاد ضحكهم؟
ضحك
الطلاب من ارتداء ذلك الاستاذ(الفرجية)لمسارعته إلى ارتدائها قبل أن تعرف
له فى العلم سابقة والذى زاد ضحكهم أنه كان يلبسها ويمشى حافيا فى نعليه(لا
يرتدى جوربا)
س8/لقد كانت مشية الأزهرى فى الشارع تختلف عنها فى الأزهر،وضح ذلك؟
فى الشارع كان يسير متباطئا مصطنعا وقار العلماء أما فى الأزهر فكان يمشى مهرولا0
س9/كيف عرف الصبى رجلى أستاذه الأزهرى الأول قبل أن يسمع صوته؟
عرف الصبى رجلى أستاذه عندما بالصبى وكن يسقط فمست رجلاه العاريتان يد الصبى وكادت تقطعها من خشونتهما0
س10/ما نظرة أول أستاذ أزهرى للصبى للعلوم الأزهرية وطريقة تدريسها؟وما دور الإمام محمد عبده فى ذلك؟
كان ذلك الاستاذ بارعا فى العلوم الازهرية ولكنه ساخط على طريقة تعليمها سخطا شديدا متأثرا بتعليم الاستاذ الإمام
س11/ما موقف الشيوخ من الأستاذ الأزهرى؟ولماذا؟
كان الشيوخ ينظرون إليه شزرا ولحظونه فى شىء من الريبة والإفاق والسبب أنه لم يكن مجددا خالصا ولا محافظا خالصا0
س12/ما المصادر التى كان يتعلم منها تلاميذ الأزهر المبتدئين علمى الفقه والنحو؟وهل استعان أستاذ الصبى بها؟موضحا؟
المصادر
هى:كتاب مراقى الفلاح على نور الإضاح فى الفقه وكتاب(شرح الكفراوى)فى
النحو ولم يستعن الاستاذ بها كغيره من الشيوخ بل هيأهم للنحو تهيئة حسنة
وعرفهم الكلمة والكلام والاسم والفعل والحرف0
س13/ما رأى الصبى وأخيه وجماعته فى أستاذه وطريقته فى التعليم؟
عندما أعاد الصبى على أخيه وجماعته ما سمع من أستاذه رضيت الجماعة عن منهجه وأقرت طريقته فى التعليم0
س14/لماذا لم يفكر الصبى فى تلاوة القرآن الكريم قبل امتحان الانتساب للأزهر؟
لأنه لم يخبر أنه سيمتحن فى حفظ القرآن من قبل ولم يفكر فى تلاوته منذ وصل القاهرة0
س15/كيف استقبل الصبى نبأ امتحانه فى حفظ القرآن الكريم؟وما مشاعر وخواطر نفسه عندما دنا من الممتحنين؟معللا؟
خفق
قلب الصبى خوفا عندما سمع نبأ الامتحان فى القرآن ولكنه عندما دنا من
الممتحنين امتلأ قلبه حسرة وألما وثار فى نفسه خواطر لاذعة لم ينسها قط0
س16/أقبل يا أعمى00ما الذى أكد للصبى أن هذه الدعوة موجهه إليه؟ولماذا كان غير مصدق أنها له؟
الذى أكد له ذلك أن أخاه أخذه بذراعه فأنهضه فى غير رفق وكان مصدق لأن أهله كانوا يترفقون ويتجنبون ذكر آفته0
7- قسوة الوحدة
س1/لماذا كانت الحياة شاقة على الصبى؟
كان الحياة شاقة على الصبى بسبب الوحدة التى يعانيها بعد درس النحو0
س2/ما موقف الصبى مما كان يقدم إليه من علم؟وما الذى يتمناه عندئذ؟
كان الصبى يستقل ما يقدم إليه من العلم ويتشوق إلى أن يشهد الكثير من الدروس0
س3/لماذا ثقلت الوحدة على الصبى فى غرفته بعد درس النحو؟
ثقلت الوحدة على الصبى لأمة كان يتمنى أن يتحرك أكثر مما يتحرك ويتكلم أكثر مما يتكلم0
س4/لماذا كان أمر الصبى يمثل مشقة على أخيه؟
كان
امر الصبى يمثل مشقة لأخيه لأنه يضطر أن يقوده إلى الأزهر وإلى البيت
مصبحا وممسيا وأيضا لأنه كان يتركه وحده أكثر الوقت لأن ظروف دراسته تقتضى
ذلك0
س5/ما الظروف التى بلغت فيها مشكلة وحدة الصبى أقصاها؟
الظروف عندما دعيت الجماعة للسمر عند صديقه وترك أخاه وحيدا كالعادة فحزن الصبى حزنا شديدا0
س6/كيف عبر الصبى عن إحساسه بالوحدة؟
عبر الصبى عن إحساسه بالوحدة بأن أجهش بالبكاء وحاول كتمه ولكن بكائه وصل إلى اذن أخيه ومع ذلك لم يغير رأسه ومضى فى طريقه0
س7/كيف تم التغلب على وحدة الصبى القاسية؟
تم التغلب على مشكلة وحدة الصبى،بحضور ابن خالته الفتى طالبا للعلم مشاكا إياه الغرفة0
-8فرحة الصبى
س1/ما منزلة ابن خالة الصبى فى نفسه؟وما مظاهر تلك المنزلة؟
كان
لابن خالته منزلة خاصة عنده فعندما كان يزوره ويقضى معه الشهر أو الأشهر
يذهبان معا إلى الكتاب فيلعبان وإلى المسجد فيصليان ويمضيان الوقت فى قراءة
القصص والسير أو الخروج للنزهة عند شجيرات التوت0
س2/ما أثر خبر قدوم ابن خالة الصبى فى نفسه؟وكيف قضى مساءه وليلته؟
كان
خبر قدوم ابن الخالة خبرا سارا ووقع فى نفس الصبى موثعا حسنا وقضى مساءه
وليلته مبتهجا لا يفكر إلا قد غد وقد أرق الصبى ليلته كلها ولكنه كان أرقا
فرحا مبتهجا متعجلا للوقت0
س3/ما الحلم المشترك الذى تعاهد على تحقيقه الصبى وابن خالته؟وما مشاعرهما المشتركة حينما كان لا يتحقق هذا الحلم؟
الحلم المشترك هو الذهاب معا إلى القاهرة وطلب العلم فى الأزهر0
وكان يصيبها الغضب والحزن والبكاء عندما تخبرهما الأسرة أو الفتى أن الوقت لم يحن للذهاب القاهرة0
س4/كيف استمع الصبى درس الحديث والفقه؟ولماذا اختلفت طريقة استقباله للدرسين؟
لم
يكن الصبى ملقيا باله إلى دروس الحديث:لأنه كان يفكر فى لقاء ابن خالته
أما درس الفقه فقد كان مضطرا إلى أن يسمع ويفهم ما يقال فيه لأن أخاه الصبى
أوصى به الشيخ0
س5/عاد الصبى إلى الغرفة فى الضحى فأنفق وقته هادئا قلقا00وضح معللا
كان
الصبى هادئا لأنه يكره أن يظهر عليه أن أمره تغير قليلا أو كثيرا وكان
قلقا فى داخله يتعجل الوقت ويستبطىء العصر الذى سيصل فيه القطار على محطة
القاهرة0
س6/لماذا تأكد الصبى أن العشاء سيكون دسما ليلة قدوم ابن خالته إلى القاهرة؟ومتى سيخلو إلى ابن خالته؟
سيكون العشاء دسما لأن الفتى يحمل معه ما أرسلته الأسرة من الطرف والزاد وسيخل إلى ابن خالته حين يذهب إلى درس الاستاذ الامام
س7/لماذا تغيرت حياة الصبى بقدوم ابن خالته إلى القاهرة
لأن العزلة قد ذهبت عنه وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحيانا0
س1/كيف أمضى الصبى أسبوعين له فى القاهرة؟
ج)امضى الصبى هذين الأسبوعين لا يعرف شيئا غلا أنه ترك الريف وانتقل إلى القاهرة طالبا للعلم فى الأزهر0
س2/بم وصف الكاتب البيت الذى يسكنه الصبى؟وصف الطريق التى كان يسلكها إليه؟
ج)وصف البيت الذى كان الصبى يسكنه بالغرابة ووصف الطريق إليه بأنها غريبة أيضا,ينحرف إليها نحو اليمين إذا عاد من الأزهر0
س3/كان الصب يدخل من باب له صفات خاصة0اذكر هذه الصفات
صفات هذا الباب أنه يفتح أثناء النهار ويغلق فى الليل وتفتح فى وسطه فجوة ضيقة بعد صلاة العشاء0
س4/ما الذى كان الصبى يحسه إذا تجاوز الباب؟
ج)كان
الصبى يحس عن يمينه حرا خفيفا يبلغ صفحة وجهه اليمنى,دخانا خفيفا يداعب
خياشيمه ويحس عن شماله صوتا غريبا يبلغ سمعه ويثير فى نفسه شيئا من العجب0
س5/ما مصدر كل من الحر الخفيف والصوت الغريب الذى يحسه عن شماله؟
ج)مصدر الحر الخفيف هو الدخان المنبعث من الشيشة التى يعدها صاحب القهوة لتجار الحى ومصدر الصوت الغريب هو صوت قرقرة الشيشة0
س6/كان الصبى إذا تجاوز مكان القهوة سار فى طريق تنبعث منه روائح كريهة0متى كانت هذه الروائح تهدأ؟ومتى تشتد؟
ج)كانت هذه الروائح تهدأ أول النهار وتشتد أثناء اشتداد حر الشمس0
س7/ما الأصوات الأخرى التى تأخذ أذن الصبى؟.وبم وصفها وما الصورة التى رسمها لهذه الأصوات؟
-
الأصوات الأخرى هى أصوات النساء يتشاجرن وأصوات الرجال يتنادون فى عنف
ويتحدثون فى رفق وأصات الثقال تحط وترفع وصوت السقاء يتغنى ببيع الماء وصوت
سائق العربة وهو يسوق الحيوان وصوت العربة تئز عجلاتها أزا وصوت نهيق
الحمار أو صهيل الفرس 0
- ووصف هذه الأصوات بأنها صاخبة (عالية)ومختلطة0
- الصورة التى رسمها لهذه الأصوات هى أنها تنعقد فى الجو فتؤلف فوق رأسى الصبى سحابا رقيقا متراكما فوق بعضه0
س8/هناك عادة تغاضى عنها الصبى فى مسكنه الجديدما هى؟
ج)كان
الصبى مغرما بإحصاء الدرج كلما صعد سلما ولكنه فى مسطنه الجديد تغاضى عن
هذه العادة فلم يعد يحصى درج السلم الذى يصعده إلى هذا المسكن0
س9/كان الصبى يمر بطبقتين إذا صعد السلم على حيث يسكن0فكم سكان كل طبقة(دور)؟
ج)سكان الدور الأول هم أخلاط من العمال والباعة0
- سكان الدور الثانى رجلان من فارس شاب فيه غلظة وشراسة وانعزال عن الناس والآخر عجوز فيه دعة وهدوء ورقة فى تعامله مع الناس0
س10/ما الذى كان يسعد الصبى عند صعوده الطبقة الثانية؟
كان يشعر بشىء من الراحة تأتيه من الهواء الطلق الذى يبيح له التنفس ومن صوت الببغاء التى يمتلكها الشاب الفارس0
س11/بم وصف الصبى غرفته؟
ج)كانت
غرفة الصبى واسعة غير مستقيمة فهى غرفة للنوم وللطعام وللحديث والسمر
والقراءة وله مجلس محدود شمال الغرفة يجد حصيرا عليه بساط قديم ووسادة
ولحاف يجلس عليها نهارا وينام ليلا0
2-حب الصبى للأزهر
س1/لماذا كان الصبى يشعر بالغربة القاسية فى غرفته؟
ج)كان يشعر بذلك لأنه لا يعرف الغرفة ولا يعرف مما اشتملت عليه من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه0
س2/ما الفرق بين معيشته فى هذه الغرفة ومعيشته فى بيته الريفى مع الأسرة؟
ج)يتضح
الفرق فى أن معيشته فى بيته الريفى كان يحس فيها الراحة لأنه يعرف كل
حجراته وما اشتملت عليه تلك الحجرات أما معيشته فى غرفته هذه فكان يعيش
فيها غريبا عن الناس وعن الأشياء وضيقا بذلك الهواء الثقيل الذى يتنفسه فلا
يجد فيه راحة ولا حياة0
س3/وضح شعور الصبى تجاه طوره الثانى0
ج)شعوره
تجاه هذا الطور أنه كان مشردا مفرق النفس مشتتا ومضطرب الخطى ممتلىء بهذه
الحيرة الصعبة التى تفسد على المرء حياته وتجعله يسير على غير هدى فى طريقة
المعنوية كلتيهما0
س4/فيم يختلف طوره الثانى عن الطورين الأول والثانى؟
ج)يختلف
طوره الثالث انه كان يجد فيه راحة وأمنا وطمأنينة واستقرارا ويأتيه الراحة
والأمن والطمأنينة والاستقرار من نسيم الفجر فى صحن الأزهر وأثره عليه
يشبه قبلات أمه التى كانت تطبعها على جبينه حين يقرئها القرآن أو يمتعها
بقصة قرأها أو حين يخرج من خلوته التى يتوسل فيها إلى الله ليقضى له بعض
حاجات الأسرة0
س5/ما شعور الصبى أثناء وجوده فى صحن الأزهر؟
ج)كان
يشعر أنه فى وطنه وبين أهله وليس غريبا عنهم وكان يشعر بالراحة والهدوء
والإبتسام على الرغم من أنه لم يكن يعلم من أمر الأزهر شيئا0
س6/ما الشعور الغامض الذى ملك على الصبى نفسه؟
ج)الشعور
الغامض هو احساسه بأن العلم لا حد له وكثيرا ما كان يتمنى لو انفق حياته
كلها فى سبيل طلب العلم فالعلم بالنسبة له بحر لا ساحل له وكم تمنى لو ألقى
بنفسه فى هذا البحر ليشر منه ما شاء الله ثم يموت غرقا فى بحر العلم0
س7/صف تقدير الصبى البالغ للأزهر؟
ج)كان
قلب الصبى يمتلىء خشوعا وجلالا حين يصعد أولى درجات الأزهر وقد كان يحب
هدوء الأزهر لحظة الإنتهاء من صلاة الفجر وانصراف المصليين هادئيين ليلتفوا
حول أعمدته منتظرين دروس الدرس العلم0
س8/وازن الصبى بين اصوات الشيوخ فى درس الفجر,وأصواتهم فى درس الظهر0ما ملامح هذه الموازنة؟وما أثرها فى نفس الصبى؟
ج)أصوات الشيوخ فى درس الفجر كانت فاترة (ضعيفة)حلوة فيها بقية من نوم
- أما أصواتهم فى درس الظهر فكانت قوية عنيفة ممتلئة فيها شىء من كسل
,تصور امتلاء البطون بما كان تمتلىء يده من طعام الأزهريين فى ذلك الوقت من الفول والمخلل وما يشبهها0
- وكان فى أصوات الفجر دعاء للمؤلفين يشبه التوسل والدعاء وفى أصوات الظهر هجوم على المؤلفين يوشك أن يكون عدوانا0
- وأثر هذه الموازنة فى نفسه تعجب الصبى وتثير فى نفسه لذة وإمتاعا0
3 - وحدة الصبى فى غرفته
س1/ما مصدر عذاب الصبى؟
ج)مصدر
عذابه هو الوحدة المتصلة إذ كان الصبى يستقر فى مجلسه من الغرفة قبيل
العصر بقليل ثم ينصرف عنه أخوه فيذهب إلى غرفة أخرى من غرفات الربع عند أحد
أصحابه0
س2/علل:لم يكن مجلس الجماعة(شقيق الصبى وأصحابه)يستقر فى غرفة معينة؟
ج)كانوا يرون من الأفضل الإنتقال من مكان إلى آخر فكانوا إذا أصبحوا يذهبون عند أحدهم وإذا أمسوا عند ثان وإذا تقدم الليل عند ثالث0
س3/كيف كان أخو الصبى وأصحابه يقضون أوقاتهم؟وما أثر ذلك فى الصبى؟ولماذا؟
ج)كانوا
يقضون أوقاتهم فى شىء من الراحة والدعابة والسخرية من الشيوخ والطلاب
وكانت أصواتهم ترتفع وضحكاتهم تدوى فى(الرع)تدوى حتى تصل إلى الصبى وهو
جالس فى مكانه0
- أما أثر ذلك فى الصبى فكانت شفتاه تبتسمان لا يحزن لها قلبه0
وذلك
لأنه لا يسمع ما كان يسمع فى وقت الضحى ما أثرها من فكاهة أو من النوادر
بالإضافة إلى أنه لا يستطيع أن يشاركهم إلا بإبتسام نحيل ضيق أمام ضحكهم
الغليظ العريض0
س4/ ما الذى كان يعجب الصبى من أخيه ورفاقه؟
ج)كان
يعجبه منهم أنهم بعد انتهائهم من شاى العصر كانوا يتداعبون
ويتندرون(يسخرون)بالشيوخ والزملاء فبعد هذا يستعدون درس الظهر مجادلين
مناظرين ثم يعيدون درس المساء الذى كان يلقيه عليهم الإمام محمد عبده فى
كتاب دلائل الإعجاز فى بعض أيام الأسبوع وقد فسر القرآن الكريم فى بعضها
الآخر
س5/ما موقف الصبى مما يفعله أخوه ورفاقه؟وما الذى أحسه تجاههم؟
ج)كان
الصبى معجبا مولعا بما يدور بين أخيه ورفاقه وأحس أنه بحاجة إلى كوب من
الشاى التى تدار بينهم فقد كان كلفا بهذا الشاى وبحاجة إلى شربه مصبحا
وممسيا0
س6/ما الذى كان يبغضه الصبى؟وما أثر الأصوات الصادرة من أخيه ورفاقه فى نفسه؟
ج)كان الصبى يبغض أن يطلب شيئا من أحد 0
- وكانت أصواتهم تثير فى نفسه الرغبة والرهبة والأمل واليأس0
س7/قل ما تعرفه عن الشيخ محمد عبد الواحدوما مدى ارتباط الصبى به؟
ج)كان
الشيخ محمد عبد الواحد صاحب حانوت يتردد عليه الصبى وكان مع الشيخ أخوه
الشاب الحاج محمود,فكان الصبى يجلس متحدثا متندرا ومستمعا لما كان يقوله
المشترون من الرجال والمشتريات من النساء من هذه الأحاديث الريفية التى
تمتع باختلافها وطرافتها وسذاجتها0
- وكان الصبى شديد الإرتباط بحانوت الشيخ لأنه يجد متعة وسعادة فى الذهاب إليه والاستماع إلى الأحاديث المترددة هناك0
4- الحاج على وشباب الأزهر
س1/كان هناك صوتان غريبان يفزعان الصبى فى ظلمة الليل0فما هما؟زما أثرهما فيه حين سمعهما؟
ج)الصوتان اللذان كانا يفزعانه هما: 1- صوت عصا غليظة تضرب الأرض ضربا عنيفا0
2-صوت إنسان متهدج مضطرب لا هو بالغليظ ولا هو بالنحيف يذكر الله ويسبح بحمده ويمد ذكره وتسبيحه مدا طويلا غريبا
وأثرهما فيه حين سمعهما لأول مرة أن ارتاع وأتعب نفسه فى التفكير فيهما والبحث عن مصدرهما0
س2/ما الذى رد الأمن والطمأنينة إلى قلبه وما أثر ذلك عليه وعلى أخيه؟
ج)الذى ردهما إلى قلبه صوت المؤذن وهو يناد(الصلاة خير من النوم)
-
وأثره على الصبى وأخيه أن الصبى هب مترفقا وأخوه هب عنيفا مسرعا وما هى
إلا دقائق حتى كانا يهبطان السلم ويجدان فى طريقهما إلى الأزهر ليسمع
أحدهما درس الأصول وليسمع الآخر درس الحديث0
س3/متى كان الصبى يشعر بعنف الصوتين المذكورين ممن قبل؟ومتى كان يشعر برقتهما؟
ج)كان يشعر بعنفهما حين يسكن الليل وينام الناس ويحسن الرفق0
كان يشعر برقتهما ولطفهما حين ينشط النهار ويستيقظ الناس ويتاح للأصوات أن ترتفع وتنشط0
س4/وضح العلاقة التى ربطت بين الحاج على وطلاب العلم المجاورين لغرفته؟
ج)ربطت
بينه وبينهم مودة قوية فلم يكن يسعى إليهم طوال الأسبوع إلا أن يسعوا غليه
وكان يوقظهم يوم الجمعة بعد أخذهم قسطا من النوم والراحة وذلك بصوته
المرتفع وينتقل من غرفة على أخرى حتى يهب الجميع مبتهجين
س5/ما الذى عاهد الصبى عليه نفسه إذا بلغ مبلغ الشباب؟
ج)عاهد نفسه إذا أصبح شابا مثل هؤلاء الشباب فلن يسير سيرتهم ويتهالك على العبث كما يتهالكون عليه0
5 - الإمام محمد عبده والأزهر
س1/وضح حقيقة وأوهام الشاب الأزهرى الذى كان يسكن الحجرة التى عن شمال الصاعد على سلم الربع؟
حقيقة
أوهام الشاب الأزهرى أنه واسع الثقة بنفسه بعيد الطمع فى مستقبله مطمئنا
فى غير تكلف إلى أنه كأصحابه يعيش معهم ويشاركهم فى أكثر ما يختلفون إليه
من الدروسرغم أنه ضيق العقل قصير الذكاءلايستقرفى رأسه علم
س2/ما الدروس التى كان الشاب الأزهرى يشارك أصحابه فيها؟وما الدرس الذى لم يكن يشاركهم فيه؟ولماذا؟
كان
يشاركهم دروس الفقه والبلاغة ودرس الأستاذ الإمام ،أما درس الذى لم
يشاركهم فيه فهو درس الأصول والسبب أن هذا الدرس كان يقضيه أن يخرج من
غرفته مع الفجر وهو كان محبا للراحة0
س3/ما المطالعات التى كان الشاب الأزهرى يحرص على مشاركة أصحابه فيها؟ولماذا؟
المطالعات التى يحرص على المشاركة فيها تلك التى لا تتصل بالدروس المنظمة ولا بالكتب التى كان الشيوخ يقرءونها0
س4/ماموقف شباب الربع من كتب الأزهروبمن تأثروا بهذا الموقف؟
كانوا يضيقون بكتب الأزهرضيقا شديدا وتأثروا برزى الاستاذ الإمام محمد عبده فى كتب الأزهر ومناهجه0
س5/ما موقف شيوخ الأزهر من كتب النحو والأدب والبلاغة والتوحيد التى نوه بها الإمام محمد عبده؟ولماذا؟
كان موقف شيوخ الأزهر من هذه الكتب موقف الكاره المبغض لها لأنهم لم يألفوها وربما لأن الأستاذ الإمام قد دلهم عليها ونوه بها 0
س6/كيف حاول الشيوخ المنافسون للإمام محمد عبده أن يسلكوا مسلكه؟
حاول الشيوخ المنافسون للإمام أن يذهبوا فيدلون طلابهم على كتب قيمة أخرى لم تكن تقرأ فى الأزهر0
س7/ما موقف شباب الربع الأزهريين من الكتب التى دلهم عليها الإمام محمد عبده؟وما العوامل التى دفعتهم إلى ذلك؟
موقف شباب الربع كانوا يسرعون إلى شراءهذه الكتب أويستعيرونها من مكتبة الأزهر0
العوامل هى:حبهم الصادق للإمام - رغبتهم الصادقة فى العلم والإطلاع - الفخر بتلمذتهم للأستاذ والإمام0
س8/كان طلاب الربع الأزهريون محبين للإمام محمد عبده وفخورين بتلمذتهم له،ما مظاهر ذلك؟
مظاهر حب الشباب للإمام: التحدث عنه بملء أفواههم – زيادة الإمام فى بيته – مشاركة الحديث0
س9/ما أثراتصال طلاب الربع الأزهريين بالإمام محمد عبده على منزلتهم بين زملائهم؟ولماذا حرص زملاءهم على السعى إليهم؟
كان
الاتصال الطلاب بالإمام أثر ظاهر فى مكانتهم بين زملائهم حتى عرفوا فى
زملائهم على السعى إليهم يلتمسون التفوق فى الاتصال بهم حين يعرف الناس
أنهم من أصدقائهم وأصفيائهم ويتصلون بكبار الشيوخ عن طريقهم0
س10/ماذا أحبت جماعة الطلاب المتتلمذة على الإمام محمد عبده الامتياز بين الطلاب؟
غرور الشباب حبب إلى هذه الجماعة هذا النوع من الامتياز وكان هذا الامتياز يهون عليهم قبول هؤلاء الطفيليين فى العلم من ضعاف النفوس0
س11/كيف اتصل الشاب الأزهرى الجاهل بطلاب الربع الأزهريين؟وما الذى كان يراه زملاءه فيه؟وما الذى كان يخالفهم فيه؟
عرفهم
هذا الشاب فى بعض الدروس واقترب منهم واتصل بهم فاتخذ غرفه بجوارهم فى
الربع وكان يشاركهم فى الدرس والشاى والزيارات وفى بعض الشهرةوكان يخالفهم
فى أن الله لم يفتح عليه بالعلم والفهم والإبانة والإيضاح
س12/ما الذى كان طلاب الرع يحمدونه لزميلهم الجاهل ؟وما موقفهم من جهله؟
كانوا
يحمدون له مساعدتهم فى شراء بعض الكتب أو أداء دين عجل أو إرضاء حاجة ملحة
يقدمها لهم برفق لهم برفق ولكنهم لم يكونوا يطيقون جهله وربما لم يملكوا
أنفسهم فضحكوا من هذا الجهل فى حضوره ولكنه كان يتقبل ذلك راضيا0
س13/كان لعلاقة الطالب الأزهرى بعلم العروض أثر على زملائه منه0وضح مفصلا وذاكرا أثر ذلك عليه؟
كان
هذا الفتى يدعى معرفته بعلم العروض وكان بارع إلى رد أى شاهد نحوى
إلى(البحر البسيط)حتى وإن كان من بحر آخر بل ويسارع فى تقطيعه حتى
بالإبتسامة الراضية التى لا تعرف الغضب أو الغيظ
س14/ماذاعرف الطالب الأزهرى الجاهل على الصبى؟وما موقف الصبى من ذلك؟موضحا
عرض الطالب الأزهرى على الصبى أن يقرأ معه بعض الكتب ولكن الصبى لم يجد عنده غناء ولم يكن فارغا للضحك فكان يحتال للتخلص منه0
س15/ما عوامل رقى الحياة الاجتماعية لتلاميذ الإمام محمد عبده من سكان الربع؟وما مظاهر ذلك الرقى؟
عوامل رقى هؤلاءالطلاب ذكاؤهم وجدهم وتفوقهم ورضا الاستاذ محمد عبده عنهم
مظاهر ذلك:أصبحوايتصلون بفلان وفلان من أبناء الأسر الغنية الثرية0
س16/اختلف اثر الرقى الاجتماعى على كل من طلاب الربع الأزهريين0وزميلهم الجاهل00وضح؟
كان زميلهم الجاهل يرى الاتصال بهؤلاء الأثراء المجد كل المجد بينما زملاؤه كانوا لا يحسون هذا الارتقاء ولا يكادون يحسون به0
س17/ما الظروف التى أدت إلى قطع الصلة بين الطالب الأزهرى الجاهل وأصحابه؟
بعد
أن مضت الأيام وتفرق الطلاب كل إلى طرقه فى الحياة كان هذا الطالب يزورهم
وإن لم يزوروه واضطربت الحياة فى الأزهر ودخلت السياسة فى ذلك الاضطراب كان
هذا الطالب يوشى بأنصار الاضراب عند السلطة كما كان ينقل أخبار الفريقين
المتصارعين إلى بعضهما لا بعض حتى انكشف أمره فانقطعت الصلة قطعا عنيفا
بينه وبين أصدقائه0
س18/كيف أمضى الطالب الأزهرى حياته بعد انقطاع صلته بأصحابه؟وكيف استقبل اصحابه نبأ موته؟
أمضى
الطالب الأزهرى حياته بعد انقطاع صلته بأصحابه فى حياة خاملة وحيدا بائسا
محتملا خمولهنمكتسبا عيشه فى مشقة واستقبل أصحابه نبأ موته باللامبالة فلم
يأخذهم وجوم ولم يمس نفوسهم حزن0
6- انتساب الصبى للأزهر
س1/لماذا لم يكن تأثير بيئة الربع التى عاش فيها الصبى أقل أهمية من تأثير بيئته الأزهرية؟
لأن
هذه البيئة اكتسب فيها الكثير من العلم بالحياة وشئونها والأحياء وأخلاقهم
وهو يماثل ما تعلمه فى بيئته الأزهرية من العلم بالفقه والنحو والمنطق
والتوحيد0
س2/متى اتصل الصب بأول أستاذ له فى الأزهر؟وكم عمر الاستاذ؟وما الذى كان معروفا ومشهورا به؟
اتصل
الصبى بأول أستاذ له فى الأزهر بعد يومين أو ثلاثة أيام من استقراره
بالربع وكان عمر الاستاذ حوالى الأربعين عاما أو أقل وكان مشهورا بالذكاء
معروفا بالتفوق0
س3/لماذا كان أول أستاذ أزهرى للصبى يعد انتصاره على الحظ غير ملائم لحقه فى الفوز؟
لأن هذا الأستاذ حصل على الدرجة الثانية ولم يحصل على الدرجة الأولى واعتبر ذلك ظلما0
س4/فيم كان ذكاء الأستاذ الأزهرى للصبى؟وفيم كانت سذاجته؟
كان ذكاؤه مقصورا على العلم أما الحياة العلمية فكان إلى السذاجة أدنى من اى شىء آخر
س5/ما الذى كان يعرف به أول أستاذ أزهرى للصبى بين أصدقائه الطلاب والعلماء؟
كان
يعرف بأنه محب لبعض لذاته المادية متهالكا عليها وكان أيضا كثير الأكل
متهالكا على اللحم لا يستطيع الانصراف عنه يوما واحدا وكان ذلك يكلفه عناءا
كثيرا0
س6/لماذا كان صوت الاستاذ الأزهرى غريبا إذا تحدث؟وما أثر ذلك الصوت على من يسمعه؟
كان صوت الاستاذ الأزهرى غريبا فقد كان متهدجا متكسرا يقطع الحروف تقطيعا وأثره على من يسمعه الاغراق يفرق فى الضحك0
س7/لماذا ضحك الطلاب والاستاذ من الاستاذ الازهرى عند ارتدائه(الفرجية)؟وما الذى زاد ضحكهم؟
ضحك
الطلاب من ارتداء ذلك الاستاذ(الفرجية)لمسارعته إلى ارتدائها قبل أن تعرف
له فى العلم سابقة والذى زاد ضحكهم أنه كان يلبسها ويمشى حافيا فى نعليه(لا
يرتدى جوربا)
س8/لقد كانت مشية الأزهرى فى الشارع تختلف عنها فى الأزهر،وضح ذلك؟
فى الشارع كان يسير متباطئا مصطنعا وقار العلماء أما فى الأزهر فكان يمشى مهرولا0
س9/كيف عرف الصبى رجلى أستاذه الأزهرى الأول قبل أن يسمع صوته؟
عرف الصبى رجلى أستاذه عندما بالصبى وكن يسقط فمست رجلاه العاريتان يد الصبى وكادت تقطعها من خشونتهما0
س10/ما نظرة أول أستاذ أزهرى للصبى للعلوم الأزهرية وطريقة تدريسها؟وما دور الإمام محمد عبده فى ذلك؟
كان ذلك الاستاذ بارعا فى العلوم الازهرية ولكنه ساخط على طريقة تعليمها سخطا شديدا متأثرا بتعليم الاستاذ الإمام
س11/ما موقف الشيوخ من الأستاذ الأزهرى؟ولماذا؟
كان الشيوخ ينظرون إليه شزرا ولحظونه فى شىء من الريبة والإفاق والسبب أنه لم يكن مجددا خالصا ولا محافظا خالصا0
س12/ما المصادر التى كان يتعلم منها تلاميذ الأزهر المبتدئين علمى الفقه والنحو؟وهل استعان أستاذ الصبى بها؟موضحا؟
المصادر
هى:كتاب مراقى الفلاح على نور الإضاح فى الفقه وكتاب(شرح الكفراوى)فى
النحو ولم يستعن الاستاذ بها كغيره من الشيوخ بل هيأهم للنحو تهيئة حسنة
وعرفهم الكلمة والكلام والاسم والفعل والحرف0
س13/ما رأى الصبى وأخيه وجماعته فى أستاذه وطريقته فى التعليم؟
عندما أعاد الصبى على أخيه وجماعته ما سمع من أستاذه رضيت الجماعة عن منهجه وأقرت طريقته فى التعليم0
س14/لماذا لم يفكر الصبى فى تلاوة القرآن الكريم قبل امتحان الانتساب للأزهر؟
لأنه لم يخبر أنه سيمتحن فى حفظ القرآن من قبل ولم يفكر فى تلاوته منذ وصل القاهرة0
س15/كيف استقبل الصبى نبأ امتحانه فى حفظ القرآن الكريم؟وما مشاعر وخواطر نفسه عندما دنا من الممتحنين؟معللا؟
خفق
قلب الصبى خوفا عندما سمع نبأ الامتحان فى القرآن ولكنه عندما دنا من
الممتحنين امتلأ قلبه حسرة وألما وثار فى نفسه خواطر لاذعة لم ينسها قط0
س16/أقبل يا أعمى00ما الذى أكد للصبى أن هذه الدعوة موجهه إليه؟ولماذا كان غير مصدق أنها له؟
الذى أكد له ذلك أن أخاه أخذه بذراعه فأنهضه فى غير رفق وكان مصدق لأن أهله كانوا يترفقون ويتجنبون ذكر آفته0
7- قسوة الوحدة
س1/لماذا كانت الحياة شاقة على الصبى؟
كان الحياة شاقة على الصبى بسبب الوحدة التى يعانيها بعد درس النحو0
س2/ما موقف الصبى مما كان يقدم إليه من علم؟وما الذى يتمناه عندئذ؟
كان الصبى يستقل ما يقدم إليه من العلم ويتشوق إلى أن يشهد الكثير من الدروس0
س3/لماذا ثقلت الوحدة على الصبى فى غرفته بعد درس النحو؟
ثقلت الوحدة على الصبى لأمة كان يتمنى أن يتحرك أكثر مما يتحرك ويتكلم أكثر مما يتكلم0
س4/لماذا كان أمر الصبى يمثل مشقة على أخيه؟
كان
امر الصبى يمثل مشقة لأخيه لأنه يضطر أن يقوده إلى الأزهر وإلى البيت
مصبحا وممسيا وأيضا لأنه كان يتركه وحده أكثر الوقت لأن ظروف دراسته تقتضى
ذلك0
س5/ما الظروف التى بلغت فيها مشكلة وحدة الصبى أقصاها؟
الظروف عندما دعيت الجماعة للسمر عند صديقه وترك أخاه وحيدا كالعادة فحزن الصبى حزنا شديدا0
س6/كيف عبر الصبى عن إحساسه بالوحدة؟
عبر الصبى عن إحساسه بالوحدة بأن أجهش بالبكاء وحاول كتمه ولكن بكائه وصل إلى اذن أخيه ومع ذلك لم يغير رأسه ومضى فى طريقه0
س7/كيف تم التغلب على وحدة الصبى القاسية؟
تم التغلب على مشكلة وحدة الصبى،بحضور ابن خالته الفتى طالبا للعلم مشاكا إياه الغرفة0
-8فرحة الصبى
س1/ما منزلة ابن خالة الصبى فى نفسه؟وما مظاهر تلك المنزلة؟
كان
لابن خالته منزلة خاصة عنده فعندما كان يزوره ويقضى معه الشهر أو الأشهر
يذهبان معا إلى الكتاب فيلعبان وإلى المسجد فيصليان ويمضيان الوقت فى قراءة
القصص والسير أو الخروج للنزهة عند شجيرات التوت0
س2/ما أثر خبر قدوم ابن خالة الصبى فى نفسه؟وكيف قضى مساءه وليلته؟
كان
خبر قدوم ابن الخالة خبرا سارا ووقع فى نفس الصبى موثعا حسنا وقضى مساءه
وليلته مبتهجا لا يفكر إلا قد غد وقد أرق الصبى ليلته كلها ولكنه كان أرقا
فرحا مبتهجا متعجلا للوقت0
س3/ما الحلم المشترك الذى تعاهد على تحقيقه الصبى وابن خالته؟وما مشاعرهما المشتركة حينما كان لا يتحقق هذا الحلم؟
الحلم المشترك هو الذهاب معا إلى القاهرة وطلب العلم فى الأزهر0
وكان يصيبها الغضب والحزن والبكاء عندما تخبرهما الأسرة أو الفتى أن الوقت لم يحن للذهاب القاهرة0
س4/كيف استمع الصبى درس الحديث والفقه؟ولماذا اختلفت طريقة استقباله للدرسين؟
لم
يكن الصبى ملقيا باله إلى دروس الحديث:لأنه كان يفكر فى لقاء ابن خالته
أما درس الفقه فقد كان مضطرا إلى أن يسمع ويفهم ما يقال فيه لأن أخاه الصبى
أوصى به الشيخ0
س5/عاد الصبى إلى الغرفة فى الضحى فأنفق وقته هادئا قلقا00وضح معللا
كان
الصبى هادئا لأنه يكره أن يظهر عليه أن أمره تغير قليلا أو كثيرا وكان
قلقا فى داخله يتعجل الوقت ويستبطىء العصر الذى سيصل فيه القطار على محطة
القاهرة0
س6/لماذا تأكد الصبى أن العشاء سيكون دسما ليلة قدوم ابن خالته إلى القاهرة؟ومتى سيخلو إلى ابن خالته؟
سيكون العشاء دسما لأن الفتى يحمل معه ما أرسلته الأسرة من الطرف والزاد وسيخل إلى ابن خالته حين يذهب إلى درس الاستاذ الامام
س7/لماذا تغيرت حياة الصبى بقدوم ابن خالته إلى القاهرة
لأن العزلة قد ذهبت عنه وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحيانا0
الأربعاء 10 يناير 2024, 7:46 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالرياض شعاع كلين
الجمعة 22 ديسمبر 2023, 12:20 pm من طرف love tale
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:10 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:10 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:09 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:09 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:09 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:08 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:08 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:07 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:07 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:07 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالدمام شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:06 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:05 pm من طرف sh3a3-clean
» شركة تنظيف بالقطيف شعاع كلين
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 7:05 pm من طرف sh3a3-clean