منتديات قصة حب غرامية

التفوق في النحو للمرحلة الثانية 44469110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قصة حب غرامية

التفوق في النحو للمرحلة الثانية 44469110

منتديات قصة حب غرامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ,شامل,صور,افلام,جريمة,عالم البلوتوث،برامج مجانية ،تطوير مواقع

                                
  

    التفوق في النحو للمرحلة الثانية

    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 95v19777
    الجنس الجنس : التفوق في النحو للمرحلة الثانية T5260310
    الدولة الدولة : التفوق في النحو للمرحلة الثانية Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 111010
    الاوسمةالتفوق في النحو للمرحلة الثانية Pb9bol10
    اوسمة2التفوق في النحو للمرحلة الثانية 16

    شرح التفوق في النحو للمرحلة الثانية

    مُساهمة من طرف love tale الأربعاء 24 أغسطس 2011, 1:41 am

    الوحدة الأولى (النطق والإملاء)
    أل القمرية ( المظهرة ) أل الشمسية ( المد غمة )
    · اللام القمرية: هي تلك اللام التي تظهر في النطق مع الكلمات المبدوءة بـ ( أل ) التعريف التي هي من علامات الأسماء ـ .
    أمثلة : ( القمر – الغدر – الوفاء – المؤمن )
    · اللام الشمسية هي تلك اللام التي لا تظهر في النطق مع الكلمات المبدوءة بـ ( أل ) .
    مثال : ( السماء – الصبر ) .
    · تستطيع أن تعرف اللام القمرية من الشمسية من اتصالها بالحرف الذي بعدها .
    اللام القمرية : يأتي بعدها الحروف الآتية :
    ( د – ب - ج - ح – خ – ع – غ – ف – ق – ل – م – هـ - و – ى )
    أي حروف جملة(ابغ حجك وخف عقيمة)
    اللام الشمسية ( ت – ث - د – ذ – ر – ز – س – ش – ص ض – ط – ظ - ن )
    2- همزة القطع وهمزة الوصل
    · همزة القطع : هي التي تظهر في النطق دائما سواء أكانت في بدء الكلام أو في وصله (أثنائه ) وترسم ( ء )
    · همزة الوصل : هي التي تظهر في النطق في بدء الكلام ولا تظهر في وصله وترسم ألفا بدون همزة .
    مواضع همزة القطع :
    1- أول الأسماء) أحمد – أميرة – أبوك – إبراهيم – أيمن )
    ما عدا الأسماء الآتية همزتها همزة وصل
    ( ابن – ابنة –ابنم - اسم – امرأة –امرؤ - اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله )
    2- جميع الحروف مثل ) إن – أن ) ما عدا ( أل ـــ الطالب – السماء )
    3- الفعل الماضي المهموز سواء ثلاثي – رباعي ( أخذ – أمر أكل – أتقن – أكرم –أثار )
    4-أول الفعل المضارع المبدوء بهمزة (أكتب – أقرأ – أذاكر ) والتي تدل على المتكلم
    مواضع همزة الوصل :
    1- أول الفعل الخماسي : - ماضي ( انتفع – انطلق – افتتح )
    - أمر ( انتفع – انطلق – افتتح ) - مصدره ( انتفاع – انطلاق – افتتاح )
    2- أول الفعل السداسي :
    - ماض ( استنار – استعمل – استقام ) - أمره : ( استمر – استعمل – استقم )
    - مصدره : ( استمرار – استعمال – استقامة )
    3- أول الفعل الأمر الثلاثي : ( اقرأ – ابدأ – اسمع 4- كل اسم دخلت عليه ال الزائدة00الطالب – المدرسة
    تدريبات
    س1 - عين ( أل ) الشمسية و ( أل ) القمرية فيما يأتي :
    أ- بنى العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا في الأرض إنسان
    0لنا بها وطن حر نلوذ به إذا تناءت مسافات وأركان
    غدا الصليب هلالا في توحده وجمع القوم إنجيل وقرآن
    أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة .
    س2-
    يشتد الصراع العربي الإسرائيلي دائما وسيظل الصراع مستمرا إذا لم تحسمه
    الإرادة الجماعية لكل الدول العربية ، فالعربي أقوى البشرة إرادة ، لندرس
    الموقف كاملا ونرصد القوى العسكرية والاقتصادية والبشرية ونضم لها التضحية
    الغالية .

    أ- أعرب ما فوق الخط فى العبارات السابقة .
    ب- استخرج منها الكلمات المقترنة ( بأل ) وبين نوع اللام في هذه الكلمات .
    س3- عين فيما يأتي كل كلمة مبدوءة بالهمزة ، ثم بين نوعها :
    1-أشرف أيمن على جماعة الخطابة ، لأنه أجود التلاميذ إلقاء .
    2- وأشعر أن شبابي يعود لأن بلادي استعادت صباها
    3- وبأي نول أنت ناسج بردة للضفتين جديدها لا يخلق
    س4
    اكتشف (كريستوفر كولمبوس ) الأسباني الجنسية قارة أمريكا عام 1942 وفى نفس
    العام انتهى حكم العرب فى أسبانيا التي تعرفها في التاريخ العربي باسم
    الأندلس ما أقسى الزمن ! وما أشد غفلة العرب ! نخشى ما نخشاه أن يستمر
    الاعتداء ، وتخمد الانتفاضة فتعيش إسرائيل وتغير اسم المكان والبلاد .

    أ- هات كلمتين فيها ( أل ) الشمسية ، وكلمتين فيهما ( أل ) القمرية .
    ب- هات ثلاثة أسماء فيها همزة قطع ، وثلاثة أخرى فيها همزة وصل .
    جـ - أعرب ما فوق الخط .
    5- هات من الأفعال الآتية الأمر وحدد نوع الهمزة فيها : ( نطق – قعد – سجد – لحظ – طعم )
    6- هات مصادر الأفعال الآتية وبين نوع الهمزة فيها : ( أقام – استقام – أفاد – أنكر – انهزم )
    ما الفرق بين ألا - إلا
    () ألا تتكون من
    00أن النا صبة + لا النافية
    مثل على التاجر ألا يستغل التجارة
    أما( إلا ) فتتكون من
    00 إن الشرطية +لا النافية والفعل بعدها مجزوم0
    إلا تنصروه فقد نصره الله
    س متى يحذف فعل ا لشرط؟
    بعد ( وإلا )
    مثل ذاكرو إلا ترسب
    والتقدير ذاكر وإلا تفعل ترسب
    الوحدة الثانية المشتقات 1 – اسم الفاعل
    اسم مشتق من الفعل للدلالة على من أو ما وقع منه الفعل أو اتصف به 0
    صوغه : 1 - ويصاغ من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن "فاعل " مثل :
    نجح ناجح حضرت حاضرة
    قدم قادمان فهم فاهم
    ? إذا كان الفعل الثلاثي أجوفاً "معتل الوسط " قلبت عين الفعل همزة في اسم الفاعل مثل :
    قال - قائل فاز فائز صام صائم باع بائعان
    ?إذا كان الفعل ( ناقصاً) "معتل الأخر"حذفت لام اسم الفاعل منه إن جاء نكرة مرفوعة أو مجرورة غير مضافة مثل :
    دعا داعٍ شكا شاكٍ بنى بانٍ روى راوٍ
    هذا الرجل قاضٍ بالحق . سلمت على طفل باكٍ وفى غير ذلك تثبت اللام مثل :
    الداعي للمعروف له الجنة 0 قابلت رجلاً قاضياً بالحق 0 الجندي حامى الوطن 0
    من غير الثلاثي:
    ? يصاغ اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي على صورة مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر 0
    انطلق الصاروخ ç الصاروخ منطلق تعادل الفريقان ç الفريقان متعادلان
    انتصرت المرأتان ç المرأتان منتصرتان تفوقت الفتيات ç الفتيات متفوقات
    عمل اسم الفاعل :
    ما معنى قولنا " عمل اسم الفاعل " ؟ أى إنه يعمل عمل فعله : ويمكن للفعل المضارع أن يحل محله :
    مثل : ما غافل المدرس اليقظ عن مشاكل طلابه 0
    كأنك تقول : ما يغفل المدرس اليقظ عن مشاكل طلابه 0
    إذن كلمة المدرس : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة 0
    إذن اسم الفاعل " غافل " أدى وظيفة فعله فرفع فاعلاً (مدرس) 0
    س : ولكن متى يعمل اسم الفاعل عمل فعله ؟
    يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان معرفاً بألـ وفى هذه الحالة يعمل دون قيد أو شرط .
    مثل : أنا الشاكرٍ فضلَ اللهِ
    اسم الفاعل العامل هنا هو كلمة "الشاكر"معموله كلمة " فضل" فهي مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة0
    ومثل أنا الناطق الحق 0 الحق : مفعول به لاسم الفاعل 0
    أ ) كما يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان نكرة بشرطين :
    1 - أن يدل على الحال أو الاستقبال مثل :
    ? القطار صاعد ركابه ( أعرب الجملة )
    ? محمد فاهم درسه ( أعرب الجملة )
    2 - أن يسبق بنفى أو استفهام 0 ? ما فاهم محمد الدرس .
    ما : نافية . فاهم : مبتدأ محمد : فاعل سد مسد الخبر
    الدرس : مفعول به لأسم الفاعل " فاهم "
    ? هل معطٍ المدرس الطلاب حقوقهم ؟ ( أعرب المثال )
    فائدة : كل اسم فاعل يسبق بنفي أو استفهام يعرب ( مبتدأ ) وما بعده ( فاعل سد مسد الخبر )
    ملحوظة
    : لا يعمل اسم الفاعل الذي يدل على الذات مثل : الشاعر جاء الشاعر أو
    التاجر أو المخلص ، ولا يعمل اسم الفاعل في الماضي أي معه كلمة أمس .

    3 ) إذا سبق بمبتدأ :
    ? هذا الطائر آكلٌ اللحوم . ( أعرب الجملة )
    4 ) أن يسبق بموصوف 0 ومثل : الحق قوة قاهرة الباطل ( أعرب الجملة )
    *وقد يضاف اسم الفاعل لمعموله 0 مثل : الله غافر الذنب ( أعرب الجملة )
    س : ما الفرق بين أن ضارب أخاك / أنا ضاربُ أخيك 0
    أخاك : مفعول به لأن ضارب اسم فاعل منون 0 أخيك : مضاف إليه لأن اسم الفاعل غير منون 0
    س : ظننت أخاك معطياً صديقه القلم 0 أعرب الجملة 0

    2) صيغ المبالغة :
    وهى أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على كثرة حدوثها 0 ولها خمسة أوزان وهى :
    فَعْال : كذاب – غشاش – غفار – أخاذ – علام – خدام
    مِفعال : مقوال – مقدام – مفضال – محجام .
    فَعُول : صبور – شكور – غفور – حقود .
    فَعيْل : سميع – عليم – بصير – قدير – كريم .
    فَعِل : حذر – فطن – قلق – شرد – وقح – يقظ .
    وهى تشتق من الفعل الثلاثى ، ويندر أن تأتى من الفعل غير الثلاثى مثل :
    معطاء – مغوار – مقدام – محجام – مضياع – متلاف – بشير – نذير
    من الأفعال : أعطى – أغار – أقدم – أحجم – أضاع – أتلف – بشّر – أنذر
    عمل صيغ المبالغة .
    تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها " فترفع فاعلاً أو تنصب مفعولاً "
    إذا كانت معرفة بألـ مثل : الله هو الغفار ذنوب البشرِ 0
    فكأنك تقول : الله هو الذى يغفر ذنوب البشر 0 فكلمة " ذنوب " مفعول به لصيغة المبالغة " الغفار "
    ومثلها : الطالب اليقظ عقله متفوق (أعرب)
    تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها " فترفع فاعلاً أو تنصب مفعولاً "
    إذا كانت نكرة بشرطـــين : 1 – أن تدل على الحال أو الاستقبال مثل : المؤمن شكور نعمة ربه .
    2 – أن تسبق بنفي أو استفهام 0
    مثل : 1 ) هل معطاء المدرسُ طلابَه حقَهم ( أعرب الجملة )
    2 ) ما حريص الطالب على القراءة ؟ ( أعرب الجملة )
    فائدة : كل صيغة مبالغة تسبق بنفى أو استفهام تعرب ( مبتدأ ) وما بعدها ( فاعل سد مسد الخبر )
    3 ) أو تسبق بمبتدأ مثل : الرجل يقظ عقله 0 ( أعرب الجملة )
    4 ) أو تسبق بـ منعوت 0 مثل : جاء رجل جذاب شكله – جذاب : صفة شكله : فاعل
    ? وقد تضاف صيغة المبالغة إلى معمولها 0
    مثل : الرجل يقظ العقل 0 العقل : مضاف إليه من إضافة صيغة المبالغة لمعمولها 0
    3 – اسم المفعول
    وهو اسم مشتق من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على من أو ما وقع عليه فعل الفاعل 0
    صوغه : ? ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن " مفعـــــول " مثل :
    كُتِب الدرس ç الدرس مكتوب 0 ضُرِب الولدان ç الولدان مضروبان 0
    قُتِل المجرمون ç المجرمون مقتولون 0 خُطِفت البنات ç البنات مخطوفات 0
    ? إذا كان الفعل الثلاثى أجوفاً " معتل الوسط " جاء اسم المفعول منه على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة
    مثل : قال ç يقول ç مَقول 0 صان ç يصون ç مَصون . باع ç يبيع ç مَبيع
    ?
    إذا كان الفعل الثلاثي ناقصاً " معتل الآخر " جاء اسم المفعول منه على
    صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة وتشديد الحرف الأخير 0

    دعا ç يدعوا ç مدعوّ كسا ç يكسو ç مكسوّ بنى ç يبنى ç مبنىّ .
    ? 2 - يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر 0
    انطلق : منطلق فى مثل قولك : الهدف منطلق إليه 0
    انتصر : منتصر في مثل قولك : المعركة منتصر فيها 0
    ملحوظة : إذا أتينا باسم المفعول من الفعل اللازم لا بد أن يأتي بعده شبه جملة كالأمثلة التي سبقت .
    عمل اسم المفعول .
    ? يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع ما بعده على أنه (نائب فاعل)
    مثل : أ مذاعة المباراة اليوم ؟ المباراة : نائب فاعل مرفوع بالضمة لاسم المفعول " مذاعة "
    ومثل : النحو هو المفهوم شرحه 0 شرحه : نائب فاعل لاسم المفعول " المفهوم "
    ? من الممكن أن يرفع نائب فاعل وينصب مفعولاً به وذلك إذا كان اصل فعله متعد يتعدى لمفعولين .
    مثل : هل ممنوحة المرأة حقوقها . ( أعرب المثال )
    واعلم
    أن الفعل " منح " ينصب مفعولين وحينما بنيت الجملة للمجهول لتكوين اسم
    المفعول أصبح المفعول به الأول نائب فاعل والثاني مفعول به ثان كما هو .

    ? ولكن متى يعمل اسم المفعول ؟
    1 – إذا كان مقترناً بـ ( أل ) يعمل بدون شروط . مثل : محمد هو المعروف رأيه 0
    كلمة رأيه تعرب : نائب فاعل0
    2 – إذا كان نكرة يعمل بشروط : 1 – أن يدل على الحال أو الاستقبال
    مثل : الدرس مفهوم شرحه 0 كلمة شرحه تعرب : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول " مفهوم "
    2 - أن يسبق بنفي أو استفهام 0 ? مثل : ما مهانة البنت في بيت أبيها ( أعرب المثال )
    ?هل ممنوح العامل أجره ؟ ( أعرب المثال )
    فائدة : كل اسم مفعول سبق بنفى أو استفهام يعرب ( مبتدأ ) وما بعده ( نائب فاعل سد مسد الخبر )
    3 ) أو يسبق بمبتدأ ? ومثل : الحديقة منسقة أشجارها 0( أعرب المثال )
    4 ) أو يسبق بموصوف : ? ومثل : خالد رجل محترم أبوه 0( أعرب المثال )
    ? وقد يضاف اسم المفعول لمعموله 0
    مثل : هذا مهضوم الحق 0 الحق : مضاف إليه من إضافة اسم المغول لنائب فاعله 0
    ملحوظة :
    ? وأعلم أن الكلمة التي تأتى بعد اسم المفعول وفيها ضمير تعرب نائب فاعل مثل : هو المحترم رأيه
    ? والمقترنة بالـ تعرف مضاف إليه مثل : هو المحترم الرأي
    ? والكلمة المنونة بعد اسم المفعول تعرب تمييز مثل : هو المحترم رأياً 0
    رأيه : نائب فاعل الرأي : مضاف إليه من إضافة اسم المفعول لنائب فاعله 0 رأياً : تمييز 0
    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 95v19777
    الجنس الجنس : التفوق في النحو للمرحلة الثانية T5260310
    الدولة الدولة : التفوق في النحو للمرحلة الثانية Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 111010
    الاوسمةالتفوق في النحو للمرحلة الثانية Pb9bol10
    اوسمة2التفوق في النحو للمرحلة الثانية 16

    شرح رد: التفوق في النحو للمرحلة الثانية

    مُساهمة من طرف love tale الأربعاء 24 أغسطس 2011, 1:41 am

    تدريب عام على المشتقات
    س1
    : " إن السلام المعطلة فاعليته ، ليصرخ لعالم مطموسة معلوماته بالدعابات
    الكاذبة فلا تكن مخدوعاً بالشعارات ، وكن حذراً الخطأ شكوراً ربك مفيداً
    غيرك ، ناصراً الحقَّ ، تطمئن نفسك ، وتحُصن بلدك ، واعلم أن الداعي إلى
    الخير كفاعله … "

    أ ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .
    ب ) استخرج من الفقرة : 1 – اسم مفعول لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل رباعي ، ثم اذكر فعل كل منهما .
    2 – صيغة مبالغة عاملة مبيناً سبب إعمالها .
    3 – اسم فاعل لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل رباعي ، ثم اذكر فعل كل منهما
    جـ
    ) ( تحصن بلدك ) صغ من الفعل السابق ، اسم فاعل عاملاً ( في جملة ) واسم
    مفعول عاملاً ( فى جملة ) وغير ما يلزم ، ثم أعرب كلمة ( بلد ) في الجملتين
    .


    2 - اقرأ الفقرة التالية ، ثم أجب عما يليها من أسئلة :
    "
    أصبح حصول العالم أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء حدثاً عظيماً أثره ،
    وعملاً مقدراً جهده ، ومخلداً مصراً على مدار التاريخ ، فاجتهدوا أيها
    الشباب كي تحققوا أمل وطنكم "

    أ ) أعرب ما تحته خط .
    ب ) استخرج من الفقرة :1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله .
    2 – اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله . 3 – صيغة مبالغة عاملة وبين شرط إعمالها .
    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 95v19777
    الجنس الجنس : التفوق في النحو للمرحلة الثانية T5260310
    الدولة الدولة : التفوق في النحو للمرحلة الثانية Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 111010
    الاوسمةالتفوق في النحو للمرحلة الثانية Pb9bol10
    اوسمة2التفوق في النحو للمرحلة الثانية 16

    شرح رد: التفوق في النحو للمرحلة الثانية

    مُساهمة من طرف love tale الأربعاء 24 أغسطس 2011, 1:41 am

    أسلوب التفضيل .
    تعريفه : هو اسم مشتق على وزن ( أفعل ) أو ( فعلى ) يدل على اشتراك شيئين فى صفة وزاد أحدهما على الآخر فى نفس الصفة .
    أمثلة : العلم أنفع من المال . الدول الكبرى متقدمة .
    يتكون أسلوب التفضيل من :
    1 - مفضل : هو ما يسبق الاسم المشتق وتزيد فيه الصفة .
    2 - اسم التفضيل : هو الاسم المشتق للدلالة على الصفة المشتركة بين المفضل والمفضل عليه .
    3 - مفضل عليه : هو ما تقل فيه الصفة المشتركة وقد يحذف من الكلام للعلم به .
    هذا الطالب أحسن من زميله . هذا الطالب (مفضل ) أحسن : (اسم تفضيل ) . زميله (مفضل عليه) .
    أمثلة : 1 ) هذه الوردة أجمل من غيرها . 2 ) هذه الفتاة الفضلى .
    شرط الفعل الذى يصاغ منه اسم التفضيل :
    1 – مبنى للمعلوم (غير مبنى للمجهول) . 2 – أن يكون ثلاثياً . 3 – تاماً (غير ناقص) .
    4 – قابل للتفاوت (للزيادة والنقصان) . 5 – متصرف (غير جامد) . 6 – مثبت (غير منفى) .
    7 – ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء .
    ملحوظات : 1 – إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على أفعل فعلاء
    نأتى بفعل مساعد معه المصدر الصريح منه على أن يعرب المصدر (تمييزاً)
    مثال : ضحى الزعماء المخلصون . الزعماء المخلصون أكثر تضحية .
    احمر مثل : الورد أشد احمراراً
    2 – أما إذا كان الفعل منفياً أو مبنياً للمجهول يأتي منه التفضيل بواسطة فعل مساعد زائد مع المصدر المؤول
    مثل : المجد لا يهمل. المجد أجدر ألا يهمل . يقال الصدق الصدق أحق أن يقال .
    ملحوظة : الفعل غير القابل للتفاوت والناقص والجامد لا يجوز صوغ اسم التفضيل منه …
    حالات اسم التفضيل : 1 – نكرة : حكمه : يلزم الإفراد والتذكير ويجر ما بعده بمن مثل :
    هذا الطالب أفضل من غيره . هذه الطالبة أفضل من غيرها .
    هذان الطالبان أضل من غيرهما . هاتان الطالبتان أفضل من غيرهما .
    هؤلاء الطلاب أفضل من غيرهم . هؤلاء الطالبات أفضل من غيرهن .
    2
    – محلى بـ (ألـ) :- يطابق ما قبله (المفضل) فى النوع (أو التذكير
    والتأنيث) والعدد (الإفراد ، والتثنية ، والجمع) مثل : 1 – هذا الطالب
    الأفضل . 4 – هذه الطالبة الفضلى

    2 – هذان الطالبان الأفضلان . 5 – هاتان الطالبتان الفضليان .
    3 – هؤلاء الطلاب الأفاضل . 6 – هؤلاء الطالبات الفضليات .
    3 – نكرة مضاف إلى نكرة : يلزم الإفراد والتذكير ويطابق ما قبله (المفضل) ما بعده (المفضل عليه)
    فى النوع والعدد
    مثل . هذا الرجل أحسن رجل. هذه المرأة أحسن امرأة .
    هذان الطالبان أحسن طالبين . هاتان الطالبتان أحسن طالبتين .
    هؤلاء اللاعبون أحسن لاعبين . هؤلاء اللاعبات أحسن لاعبات .
    4 – نكرة مضاف إلى معرفة : يجوز فيه الوجهان .
    أ – يجوز الإفراد والتذكير . ب – يطابق ما قبله فى النوع والعدد .
    هذا الطالب أفضل الطلاب . هذا الطالب أفضل الطلاب .
    هذه الطالبة أفضل الطالبات . هذا الطالبة فضلى الطالبات .
    هذان الطالبان أفضل الطلاب . هذان الطالبان أفضلا الطلاب .
    هاتان الطالبتان أفضل الطالبات . هاتان الطالبتان فضليا الطالبات .
    هؤلاء الطلاب أفضل الطلاب. هؤلاء الطلاب أفاضل الطلاب .
    هؤلاء الطالبات أفضل الطالبات . هؤلاء الطالبات فضليات الطالبات .
    س : أنت الأدنى ولأرقى منزلة . ثن واجمع الضمير في الجملة السابقة .
    ملحوظة : لفظ كل من خير وشر وأحب أسماء تفضيل حذفت الألف لكثرة الاستعمال مثل :
    مثل : قال تعالى : "أنا خير منه" .
    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 95v19777
    الجنس الجنس : التفوق في النحو للمرحلة الثانية T5260310
    الدولة الدولة : التفوق في النحو للمرحلة الثانية Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 111010
    الاوسمةالتفوق في النحو للمرحلة الثانية Pb9bol10
    اوسمة2التفوق في النحو للمرحلة الثانية 16

    شرح رد: التفوق في النحو للمرحلة الثانية

    مُساهمة من طرف love tale الأربعاء 24 أغسطس 2011, 1:42 am

    ) اسم الزمان والمكان .
    & تعريف اسم الزمان : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .

    جعل الله أيام الحج موعداً لتجمع المسلمين .
    & تعريف اسم المكان : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .
    جبل عرفات موعد الحجاج . الحقول متفتح الأزهار .
    ?
    من الأمثلة السابقة نجد أن "موعد و متفتح" دلتا على زمان حدوث الفعل فى
    المثال الأول والثاني فهما اسمان للزمان ودلتا على مكان حدوث الفعل في
    المثال الثالث والرابع فهما اسمان للمكان .

    صوغ اسم الزمان واسم المكان
    çيصاغ كلاً من اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن
    مَفْعَلْ: 1 - إذا كان معتل الآخر : سعى : مسعى ، قضى : مقضي
    2 – إذا كان الفعل الثلاثي صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مضمومة أو مفتوحة .
    شرب : مشرب ، كتب : مكتب ، قال : مقال
    مَفْعِلْ : 1 – إذا كان معتل الأول . وعد : موعد ، وصل : موصل
    2 – إذا كان الفعل الثلاثي صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مكسورة .
    جلس : مجلس ، نزل : منزل ، باع : مبيع
    س : كيف نصوغ هذين المشتقين من غير الثلاثي ؟
    يصاغ كل من اسم الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول .
    وذلك عن طريق الإتيان بمضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .
    مثل : 2 يوم الجمعة منتهى الأسبوع (اسم زمان) .
    2 هذه العلامة منتهى السباق (اسم مكان) .
    2 حقق المذاكر منتهى آماله (اسم مفعول) .
    ملحوظة : قد يأتي اسم الزمان والمكان على غير القياس مثل : مشرق ، مغرب ، مطار ، مسجد
    قد ترد صيغة مفعل مقترنة بتاء مربوطة مثل : مزرعة
    تدريب
    "المدرسة مقصد الطلاب والنادي مجمع الأصدقاء والمساء منتزه الأسرة
    والربيع متفتح الأزهار والصفا والمروة مسعى الحجاج والجنة منزل الكرماء "

    س : أخرج كلاً من : ? اسم الزمان والمكان وبين فعله ووزنه .
    6 ) المصدر الميمي.
    تعريفه : اسم يبدأ بميم زائدة ويؤدى معنى المصدر الأصلي .
    شربت الماء مشرباً ، وخرجت من المدرسة مخرجاً ،
    وعدت الصديق موعداً ، وثب اللاعب موثباً
    صوغه : 1 – يصاغ على نفس أوزان اسم الزمان والمكان ولا يفرق بينهما إلا دلالة الجملة .
    مثل : سعى الطالب مسعى حميداً ، خرج مع زملائه مخرجاً ، وقف المدرس موقف الأب ، وصل اللاعب إلى القمة موصلاً سريعاً .
    2 – يصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول . أحسن المهندس مستخرج البترول
    ملحوظة : قد تلحق آخر المصدر الميمي تاء في آخر المصدر
    مثل . محبة ، مضرة ، مفسدة ، منفعة ، مهلكة .
    7 ) المصدر الصناعي.
    تعريفه : اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء تأنيث مربوطة لتدل على الصفة الصناعية على معنى المصدر .
    مثل : الديمقراطية ، الوطنية ، الرأسمالية .

    ×ويفرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب بـ : 1 – من سياق الكلام . 2
    – المصدر الصناعي لا يوصف به أمام المنسوب فيوصف به ولا بعرب إلا صفة فإذا
    لم يكن صفة لما قبله فهو مصدر صناعي .


    اسم منسوب مصدر صناعي
    الدول الرأسمالية نظامها فاشل / الدول الديمقراطية عظيمة الرأسمالية نظام فاشل / الديمقراطية أحسن الأنظمة .
    تدريبات
    1 - اجعل المبتدأ للمثنى والجمع فيما يأتى :
    1 – المؤمن الصالح أفضل مؤمن . 2 - الطالبة المصرية أعلى خلقاً من غيرها .
    3 - هذا العمل هو الأفضل . 4 - هذه الفتاة هى العليا .
    2 - قارن بين ما تحته خط إعراباً وأسلوبا :
    1 – ما أروع مشهد الغروب – مشهد الغروب أروع مشهد .
    2 – أحسن الناس أكرمهم – ما أحسن الناس الكرماء .

    س3
    : " ما أجمل الطبيعة ! وهذا الجمال يفرض على الإنسان الشكر والسجود لله
    تعالى على هذه النعمة الكبرى التى تملأ السماء والأرض معاً . وأجمل بهذه
    النعمة ! فالإنسان الشاكر ربه محمود خلقه."

    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة :
    1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله . 2 – اسم مفعول وأعرب معموله .
    3 – متعجباً منه وأعربه . 4 – اسم تفضيل .
    جـ ) " ما اكثر استفادة المتنبه لجمال الطبيعة " أعرب الجملة .
    س4
    : " إن المتأمل فى الكون يجد سماء صافياً وجهها . وأنهاراً متدفقة أمواجها
    تفيض بالخير هنا وهناك وحدائق لبست ثوباً أخضر مباركة أثمارها وأزهارا
    خلاباً ألوانها "

    أ ) أعرب ما تحته خط .
    ب ) استخرج من الفقرة :
    1 – اسم فاعل عاملاً . 2 – اسم مفعول عاملاً . 3 – صيغة مبالغة وأعرب معمولها
    جـ ) " ما مقدر قدرة الله إلا متأمل فيها " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) وغير ما يلزم .
    د ) " يخدم الوطن كل المصريين عدا الحاقدين " اجعل المستثنى واجب النصب بطريقتين مختلفتين .
    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 95v19777
    الجنس الجنس : التفوق في النحو للمرحلة الثانية T5260310
    الدولة الدولة : التفوق في النحو للمرحلة الثانية Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 111010
    الاوسمةالتفوق في النحو للمرحلة الثانية Pb9bol10
    اوسمة2التفوق في النحو للمرحلة الثانية 16

    شرح رد: التفوق في النحو للمرحلة الثانية

    مُساهمة من طرف love tale الأربعاء 24 أغسطس 2011, 1:42 am

    تعريفه : هو اسم يدل على الحدث فقط وهو مجرد من الزمن 0
    أو : هو المفعول المطلق نفسه 0 مثل : كتب : كتابة انتصر : انتصار 0
    أنواعه :
    1 – مصدر ثلاثي : وهو مصدر سماعي " غير قياسي " فليست لها قاعدة أو وزن محدد ثابت له 0
    مثل : صناعة فعلها صنع / دوران – دار / كتابة فعلها كتب/نباح – نبح / ذهاب فعلها ذهب / جرياً – جرى
    ومن الأوزان الغالبة في الثلاثي :
    1 – ما دل على حرفة مثل : دراسة – سياحة – قيادة 0
    2 – ما دل على امتناع مثل : جماح – رفض – إباء 0
    3 – ما دل على حركة مثل :غليان – فوران – دوران 0
    4 – ما دل على لون مثل : حمرة – خضرة – صفرة 0
    5 – ما دل على صوت ( فعال ) مثل : نباح – عواء – حوار 0
    – ما دل على صوت ( فعيل ) مثل : نهيق – رنين – صهيل 0
    7 – ما دل على مرض مثل : زكام – سعال – دوار 0
    2 – المصدر الرباعي : مصدر الفعل الرباعي له أوزان قياسية تختلف باختلاف وزن الفعل 0
    ? أ ) إذا كان الفعل على وزن " افعل " فمصدره على وزن ( إفعال )
    أكرم çإكرام أنجز çإنجاز أهمل çإهمال أعد çإعداد
    أودع çإيداع أوجد çإيجاد ( قلبت واوه ياءً)
    أقام ç إقامة أشاد çإشادة ( حذفت الألف أو ظلت كما هي فوزنه إفالة أو إفعله )
    أهدى çإهداء أنهى ç إنهاء 0 ( قلبت ألفه همزة )
    ?ب ) إذا كان على وزن " فاعل " فمصدره على وزن ( فعال أو مُفَاعلة )
    مثل : خاصم مصدره خصام أو مخاصمة 0 ومثل : نازع / حاسب / قاتل / فارق / ناقش .
    ? جـ ) إذا كان الفعل على وزن " فعّل " جاء مصدره على وزن ( تفعيل )
    مثل : نسق : تنسيق / علم : تعليم / وجه : توجيه / درب : تدريب / حقق : تحقيق .
    وإذا كان الفعل رباعياً ومعتل الآخر تحذف منه تاء المصدر " تفعيل " ويعوض عنا بتاء مربوطة فى آخره .
    مثل : زكى : تزكية / ربى : تربية / ضحى : تضحية .
    وهناك أفعال قليلة تخالف هذا الوزن فيأت المصدر منها على وزن ( تفعلة )
    مثل : جرب : تجربة / ذكر : تذكرة / بصر : تبصرة 0
    ? د ) إذا كان الفعل على وزن فعلل فمصدره يأتي على وزن (فعللة )
    مثل : زخرف : زخرفة / ترجم : ترجمة / دحرج : دحرجة / بعثر : بعثرة 0
    فإذا كان مضعفاً " تكرر أوله وثانيه " فيأتي مصدره على وزن ( فعللة أو فعلال )
    مثل : زلزل : زلزال وزلزلة & وسوس : وسواس وسوسة 0
    3 – المصدر الخماسى والسداسى :
    ?
    1 – إذا كان الفعل الخماسى مبدوءاً بتاء زائدة : جاء مصدره على وزن ماضيه
    مع ضم الحرف الرابع منه ( قبل الآخر ) : مثل : تعلم : تعلم
    / تعارف : تعارف / تدحرج : تدحرج / تعاون : تعاون 0

    ? 2 – إذا كان الفعل الخماسي أو السداسي مبدوءاً بهمزة جاء مصدره على وزن فعله الماضي مع كسر ثالثة وزيادة ألف قبل آخرة 0
    مثل : اندفع : اندفاعاً / استقبل : استقبالاً / انقضى : انقضاء / استعلى : استعلاء .
    إضافة مهمة :
    إذا طلب منك استخراج مصدراً ثلاثياً فابحث عن اسم يـحمل معنى الحدث بشرط أن يكون فعله الماضى ثلاثياً .
    إذا طلب منك استخراج مصدر رباعى فابحث عن أى اسم يحمل معنى الحدث بشرط أن يكون على أحد الأوزان :
    إفعال / فِعَال / مُفَاعلة / تَفْعِيل / فَعْلَلَة / فِعلال
    إذا طلب منك استخراج مصدر خماسي فابحث عن أي اسم يـحمل معنى الحدث بشرط أن يبدأ بتاء 0مضموم الحرف الرابع 0
    مثل : تعارُّف / تضامُّن / تأخر / تعاون / تهاون / ترابط / وتلوث تلوث .
    أو اسم أوله ألف ومكسور الحرف الثالث وبه ألف قبل آخره مثل : اجتماع – انكسار .
    إذا طلب منك مصدراً سداسياً فابحث عن اسم أوله ( استـ )مكسور الحرف الثالث وبه ألف قبل آخره .
    مثل : استخراج / استغفار / استفادة / استقالة .
    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 95v19777
    الجنس الجنس : التفوق في النحو للمرحلة الثانية T5260310
    الدولة الدولة : التفوق في النحو للمرحلة الثانية Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : التفوق في النحو للمرحلة الثانية 111010
    الاوسمةالتفوق في النحو للمرحلة الثانية Pb9bol10
    اوسمة2التفوق في النحو للمرحلة الثانية 16

    شرح رد: التفوق في النحو للمرحلة الثانية

    مُساهمة من طرف love tale الأربعاء 24 أغسطس 2011, 1:43 am

    تعريفه : وهو مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة : مثل :
    تدور الأرض كل يوم وليلة دورة واحدة 0 / لكل عالم هفوة ، ولكل جواد كبوة 0
    صوغه : ? يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن (فَعْلَة )
    مثل : دقت الساعة دقة 0 / أزور صديقي كل أسبوع زورة .
    ? ويصاغ من الفعل غير الثلاثى على وزن مصدره الأصلي مع زيادة تاء مربوطة في آخرة .
    مثل : انطلق الصاروخ انطلاقة 0 / اعتديت عليه اعتداءه 0
    المهم : أن اسم المرة يمكنك استخراجه ومعرفته بأنه اسم يقبل الوصف بكلمة واحدة إذا تساوى مع المصدر 0
    مثل : نظرت إلى صديقى نظرة ( مصدر ) ، نظرت إلى صديقي نظرة واحدة ( اسم مرة
    اسم الهيئة
    مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه 0 ? يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( فِعْلَـة )
    مثل : أعجبنى من الخطيب وِقفته 0 / وأعجبني من الممثل نظرته ولفتته / نظرت إلى أبنى نظرة حائرة .
    لا تأكل إكلة الشره 0 / أجلس جلسة صحيحة 0 / وأمش مشية المتواضعين .
    ? إذا تشابه المصدر الأصلي مع اسم الهيئة تأتني الهيئة منه بوصفه أو إضافته
    ، مثل : " رخوة " بمعنى استرخاء .
    فنقول : رخوة مريحة ، رخوة المجهد ، واهتزت الأرض هزة قوية .
    ليس لاسم الهيئة صيغة قياسية من الفعل غير الثلاثي ويدل على الهيئة منه بالوصف أو الإضافة .
    مثل : ألقى الصياد الشبكة إلقاءة الخبير ، التفت الطائر التفاتة المذعور ، استبسل الجندي في القتال استبسالة الأبطال 0
    الاسم المقصور
    تعريفه : اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها 0
    إعرابه : يرفع وينصب ويجر بالحركات المقدرة .
    جاء مصطفى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة 0
    احترم هدى : مفعول منصوب بفتحة مقدرة 0
    زرت المريض في المستشفى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة 0
    ? تثنيته وجمعه جمع مؤنث سالم 0
    أ ) ننظر إلى الألف إذا كانت الألف ثالثة وتكتب (ألفاً ) تقلب ( واواً ) .
    مثل : " عصا " مثناها " عصوان أو عصوين " وجمعها للمؤنث السالم " عصوات "
    " رضا " مثناها : " رضوان أو رضوين " وجمعها للمؤنث السالم " رضوات "
    وإذا كانت الألف تكتب ( ياءاً ) تظل كما هى ( ياء ) .
    " هدى " مثناها " هديان أو هديين " وجمعها للمؤنث السالم " هديات "
    " فتى " مثناها " فتيان أو فتيين " وجمعها للمؤنث السالم " فتيات "
    ب ) أما إذا كانت الألف رابعة فأكثر قلبت ( ياءً ) عند التثنية أو جمع المؤنث السالم
    مثل : "كبرى " مثناها " كبريان أو كبريين " وجمعها للمؤنث السالم " كبريات " 0
    " مصطفى " مثناها " مصطفيان أو مصطفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مصطفيات "
    " مستشفى " مثناها " مستشفيان أو مستشفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مستشفيات "
    ? عند جمع المقصور جمع مذكر سالماً تحذف ( ألفه ) مثل :
    " مصطفى " جمعها للمذكر السالم " مصطفون أو مصطفين "
    " مرتجى " جمعها للمذكر السالم " مرتجون أو مرتجين "
    " الأعلى " جمعها للمذكر السالم " الأعلون أو الأعلين "
    سؤال : أنت الأدنى والأعلى قدراً 0 اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 5:20 pm