منتديات قصة حب غرامية

امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية 44469110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قصة حب غرامية

امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية 44469110

منتديات قصة حب غرامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ,شامل,صور,افلام,جريمة,عالم البلوتوث،برامج مجانية ،تطوير مواقع

                                
  

    امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية

    love tale
    love tale
    المدير العام
    المدير العام


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/08/2008
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 5269
    العمر العمر : 40
    المزاج المزاج : امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية 95v19777
    الجنس الجنس : امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية T5260310
    الدولة الدولة : امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية Eg10
    نقاط نقاط : 50068
    السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
    احترام قوانين المنتدى : امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية 111010
    الاوسمةامتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية Pb9bol10
    اوسمة2امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية 16

    حصرى امتحان الدور الأول 1996 م لغة عربية

    مُساهمة من طرف love tale الجمعة 22 مايو 2015, 11:14 pm

    امتحان الدور الأول 1996 م

    أولاً : التعبير :
    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

    1 -  الصحافة الوطنية – صوت الشعوب الحرة ، ولسانها المعبر عن آمالها ، والمنفس عن آلامها – لا تؤدي دورها إلا من خلال قلم شريف نزيه ، ودرع يصون حريتها .

    2 -  كانت ساعات بطيئة ثقيلة حافلة بالأحداث ، تلك التي مرت عند اختطاف طائرة كنت على متنها . صور قصة الاختطاف ، وأثرها في نفسك .

    3 -  شهدت مناظرة بين طالبين ، أحدهما يؤيد عرض برنامج تليفزيوني ، تسجل عدسته المختفية ردود فعل بعض الناس إزاء مواقف غير متوقعة إضحاكاً وتسلية للجماهير ، والآخر يرفض احتراماً لكرامة الإنسان وحقه في ألا يسخر منه أحد . سجل هذه المناظرة .


    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:



    مُلغى




    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    3 -   " من موضوع " العلم في الإسلام " :
    (الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ،ومنها البحث الكوني ، وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له ، ذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه)

    (أ) -  ضع مفرد " ضروب " ومرادف " المسخر " في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - العبارة السابقة تصحح الفهم الخاطئ عن العلم في الإسلام . وضح ذلك .

    (جـ) -  علل لما يأتي :
       - كثرة مشاورة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه ، مع أنه كان أكمل الناس عقلاً .
       - دراسة العلوم الكونية والمادية عبادة لله تعالى .


                           


    4 -   من موضوع (تحديات سنة 2000) :



    مُلغى




    ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
    أجب عن السؤالين الآتيين :
    5 – تاريخ الأدب :

    (أ) -  اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد .


                                           
    (ب) - علل :  اتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية  .
                                     


    6 - البلاغة :
    قال شاعر معاصر :
       أنا لم أهُن عند الخطوب ولا فقدت شجـاعتي
       أنا ما هدرت على بلاط الأقوياء كرامـــتي
       أنا ما خـــفضت لغير ربي والعدالة هامتي
       أنا في سبيل الضاد أحمل في الصعاب رسالتي
       للوحدة الكبرى نذرت دمي ونور يراعتـــي
                                       (اليراعة : القلم)

    (أ) -  تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ .

    (ب) - اشرح الصورة في البيت الثالث ، وبين قيمتها الفنية .

    (جـ) -  علل لتكرار الضمير " أنا " في الأبيات .





    رابعاً: النصوص:
    أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
    7 - من نص (تربية الرأي العام) لتوفيق الحكيم :

    مُلغى



    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    8 - من نص (دعوة للثورة على الظلم) للبارودي :

    مُلغى


    9 - من نص (كم تشتكي) [لإيليا أبي ماضي ] (اختياري) :
    - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِــمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
    - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد  مضَــى *** هيهــاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
    - أو كُنْتَ تشفقُ من  حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ

    (أ) - ضع جمع " مصيبة " في جملة من تعبيرك ، ثم بين المقصود بقوله " تشفق " .

    (ب) - بأدلة مقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .

    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمتهما الفنية .
                                         



    خامسا : النحو  :
    10 -  " الصحبة السعيدة فن ، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ، ليس لكل واحد حظ منهما ، ويخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب ، أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد في كتاب ،  وإنما هي منحة الطبائع النقية ، والفطر السليمة ، والبصائر النيرة ، و هي ثمرة أخلاق ، وليست ثمرة علم " .

    (أ) - أعرب ما تحته خط  .   " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

    (ب) - استخرج من العبارة :

    1 - مصدراً لفعل خماسي .    " راجع المصادر "

    2 - ضميراً في محل نصب .                " راجع الأدوات"

    3 - اسماً موصولاً .  

    4 -  خبراً لناسخ وبين نوعه .     " راجع النواسخ"

    (جـ) -  ضع " البصائر " في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم .   " راجع الممنوع من الصرف"

    (د) -  صغر كلمة " موهبة " في جملة من تعبيرك . [مُلغى]

    (ه) -  " لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب " . اجعل المصدر المؤول صريحاً ، وأعربه .  " راجع المصادر "

    (و) -  في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الحقة " ؟  "راجع استخدام المعاجم"


    نموذج إجابة الدور الأول  1996م

    أولاً : التعبير :
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .


    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

    من قصة " يوم القدس" :

    مُلغى




    المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
    * إجابة السؤال الثالث :

    من موضوع " العلم في الإسلام" :

    (أ) -

       - مفرد ضروب : (ضرب) .

       - مرادف المسخر : (المذلل)

    (ب) - الفهم الخاطئ عن العلم في الإسلام أنه العلم بأحكامه وآدابه فقط ، وأنه لا شأن له بالعلم الكوني أو العلم المادي، والعبارة تصحح هذا الفهم ؛ حيث تبين أن الإسلام جاء عاماً لأنواع النشاط الإنساني كلها ، ومنها البحث الكوني ، فالإنسان في الإسلام مأمور بتعمير هذا الكون المسخر له ، وقد خلق الله الكون وجعله خاضعاً لبحوث الإنسان وتجاربه .

    (جـ) - كان رسول الله - صلي الله عليه وسلم - أكثر الناس مشورة لأصحابه ، مع أنه كان أكمل الناس عقلاً ؛ ليقتدي به غيره في المشاورة ، ولتصير الشورى سنة في أمته ؛ لأن مصالح الناس كثيرة ومتشبعة ومتجددة بتجدد الزمان ، وتغير المكان .
    - إن العلم في الإسلام يعني كل علم يدفع الجهل سواء في مجال الأمور الدينية أو الدنيوية .. والعلوم الكونية والمادية مثل : الطب والهندسة والطبيعة والكيمياء والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع ولذلك فدراستها عبادة لله تعالي ، وقد اعتبرها الفقهاء من فروض الكفاية يأثم الجميع بتركها .


                                   




    إجابة السؤال الرابع :

    4 -   من موضوع (تحديات سنة 2000) :

    مُلغى




    ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    أولاً : تاريخ الأدب :

    (أ) - من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :
    1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
    2 -  الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
    3 -  تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها  .
    4 -  استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
    5 -  التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم  .
                                         
    (ب) - بعد الحرب العالمية الثانية أخذت القصة القصيرة تتحول نحو الاتجاه الواقعي كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر . فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة القصيرة واقعيين ، وأن تكون القصة نبض الواقع ، تمجد الجماعة وتشيد بالبطولات النضالية ، وتسخر من السلبية والانهزام ، وتدفع إلي العمل والإنتاج .
                                         

    ثانياً : البلاغة :

    إجابة السؤال السادس  :
    (أ) - يعتد الشاعر بقوته وشجاعته وكرامته ، وبأنه يتحمل الصعاب من أجل أشرف غاية وهى حماية اللغة العربية ، ووحدة الأمة العربية ، وقد بدت هذه الأفكار متعانقة بعاطفة جياشة كشفت عنها في الأبيات تلك المقابلات بين الشجاعة والضعف أمام الخطوب ، وبين الكرامة والتزلف (التقرب في نفاق) على أعتاب الأقوياء ، والخضوع لله لا لغيره .. كما كشفت عنها أيضاً صورة الصعاب و هي تحمل ، والقلم وهو يضيء ، والدم وهو يقدم فداء للغاية وصورة الهامة (الرأس) المرفوعة في شموخ وكبرياء .. وقد جاءت الألفاظ والتعبيرات ملونة بلون العاطفة مثل (شجاعتي – كرامتي – هامتي – رسالتي – الوحدة الكبرى – نور يراعتي) على الرغم من الشدائد (الخطوب - بلاط الأقوياء – الصعاب) .

    (ب) - في البيت الثالث كناية عن الخضوع لله وعزة النفس مع البشر ، وفيها تأكيد للمعنى بذكر دليله ، وتقوية للحجة بالشاهد عليها .

    (جـ) - في مجال الفخر والاعتداد بالشخصية يكون تكرار الضمير (أنا) مناسباً لإبراز تعدد مجالات العظمة كما هو ظاهر في الأبيات .




    رابعاً: النصوص:
    إجابة السؤال السابع :
    من نص (تربية الرأي العام) لتوفيق الحكيم :

    مُلغى





    إجابة السؤال الثامن :

    من نص (دعوة للثورة على الظلم) للبارودي :  

    مُلغى




    إجابة السؤال التاسع  :

    من نص (كم تشتكي) :

    (أ) -

       - جمع " مصيبة " : مصائب

       - المقصود بـ " تشفق " : تخاف

    (ب) - يخاطب الشاعر المكتئب الواجم فيقول : إن السعادة من حولك كثيرة ؛ فالدنيا مقبلة عليك ضاحكة ، وعليك أن تقابل السعادة بسعادة مثلها ؛ إنك إذا كنت حزيناً نادماً على عز فاتك ، فإنك لن تعيده بالندم . وإن كنت تخاف من وقوع مصيبة ، فإنك لن تستطيع بحزنك أن تمنع وقوعها ، وتحول دون مجيئها … إذن فلمَ العبوس والتجهم ؟ !!

    (جـ) - في : (هشت لك الدنيا) و (عز قد مضى) و (يمنع أن تحل تجهم) استعارة مكنية ، وسر جمالها التشخيص وإبراز الأشياء في صور أشخاص .
    و في : (هشت وواجماً)  و (تبسمت ولا تتبسم) و (مضى ويرجع) و (حلول ويمنع) … في كل ما سبق طباق قيمته توكيد المعنى بذكر الشيء وضده .
                                           


    خامساً : النحو:

    إجابة السؤال العاشر  :
    (أ) - الإعراب :

    - حظ : اسم ليس مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .

    - يحقق : مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  .

    - هي : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ  .

    - الفطر : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .

    (ب) - الاستخراج :

    1 - مصدر الخماسي : اقتدار .

    2 - ضمير في محل نصب : (الهاء في أنه)

    3 - اسم موصول : (مَنْ) في قوله : (يخطئ من يظن)

    4 - خبر الناسخ ونوعه :

    - (لكل) خبر ليس ، شبه جملة جار ومجرور  .

    أو (يمكن) خبر (أنه) جملة فعلية  .

    أو (ثمرة) خبر (ليست) مفرد  .

    (جـ) - المؤمنون ينظرون إلي الأمور ببصائر نيرة . (أو ما يماثل هذه الجملة)  .

    (د) - استمعت إلى مويهبة في طابور الصباح . أو (ما يماثل هذه الجملة)  [مُلغى] .

    (هـ) - "لا يمكن تحقيق السعادة بقراءة كتاب "  .
    - وإعرابه : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

    (و) - المادة في المعجم : (ح – ق – ق) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 12:45 pm